ندوة عن حوادث السير في جمعية سيدات الشونه الشمالية

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

ضمن نشاطات جمعية سيدات الشونة الشمالية في مجالات توعية المجتمع المحلي فيما يتعلق بالتوعية المرورية , والتواصل المجتمعي البناء ، نظمت الجمعية بالتعاون مع قسم سير غرب اربد ندوة توعية ” حول التوعية المرورية وسلامة التنقل على الطرقات ” في مقر الجمعية بالشونة الشمالية .

وتحدث كل من الملازم احمد الطعاني وا الوكيل رائد الحوري من قسم سير غرب اربد عن المخاطر الناتجة عن حوادث السير وكيفية التعامل مع المصابين بهذه الحوادث وسبل تجنبها , مبينين بأن لهذه الحوادث آثارأ سلبية كثيرة تعود على المجتمعات المحلية بامور سلبية .
وبينا بأنه وفي ظل وجود أرقاما كبيرة في أعداد الحوادث المرورية , وما ينتج عنها من وفيات وإصابات وخسائر مادية ومعنوية بات على الجميع واجب ايلاء هذه المسألة العناية اللازمة , وأنه علينا الالتزام بقواعد المرور وبأخلاقياته .

وأوضحا جملة من الأسباب التي تؤدي الى وقوع الحوادث المرورية من أهمها السرعة وعدم إعطاء الاولوية وقطع الإشارات الضوئية وهي حمراء , وإستخدام الهواتف الخلوية أثناء القيادة , داعين الى التقيد بقواعد المرور للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم .

وأشار الملازم احمد الطعاني الى اهمية تعاون المواطن مع رجال السير والإبلاغ عن المستهترين فيما يعرف بين المواطنين بـ”التشحيط و التخميس ” , مضيفا الى ان كافة البلاغات تؤخذ على محمل الجد من قبل عمليات السير وبسرية تامة .

وفي موازاة ذلك أكد الوكيل الحوري الى دور الام بصورة خاصة والاسرة بصورة عامة في مجالات توعية الاطفال بالمخاطر العديدة التي ترافق عملية سيرهم على الطرقات, و في توعية الابناء واهميته في نشر الوعي المروري بين أفراد الاسرة التي تعتبر اللبنة الاولى في المجتمع .

وكانت رئيسة الجمعية إلهام المشرقي قد رحبت في بداية الندوة بالحضور الكريم وبضيفي الجمعية الملازم الطعاني والوكيل الحوري من سير اربد ’ متمنية الاستفادة من المعلومات القيمة التي ستعطى بالمحاضرة , مقدمة شكرها لإدارة السير والعاملين في جهاز الامن العام على الجهود الكبيرة التي يقدمونها في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار وسلامة المواطنين وممتلكاتهم .

وجرى في نهاية المحاضرة نقاش موسع حول مختلف الموضوعات المتعلقة بالشأن المروري .