..

السرحان يرعى فعاليات احتفالية محافظة اربد بيوم المرور العالمي

 
مندوبا عن محافظ اربد رضوان العتوم رعى مساعده لشؤون التنمية جمال السرحان فعاليات احتفالية محافظة اربد بيوم المرور العالمي واسبوع المرور العربي في غرفة تجارة وبحضور عدد كبير من الشخصيات والمجتمع المحلي وتوالى عرافة الحفل الزميل اسماعيل الحوري .
 
مساعد محافظ اربد اكد ان الاحتفال بيوم المرور العالمي واسبوع المرور العربي جاء هذا العام تحت شعار ” رجل المرور منكم ولخدمتكم ” وذلك للتأكيد على اهمية التشاركية بين المواطن ورجل المرور للعمل على الحد من الحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر بشرية ومادية ، والتي باتت هاجساً وطنياً يؤرق كافة فئات المجتمع .
 
وأشار بأنه وإنطلاقاً من الرؤى الملكية السامية بأهمية التصدي لحوادث المرور ومواجهتها بكل حزم وبكافة الوسائل والإمكانيات ، نظراً لما تخلفه من مآسي ، مبيناً أن ما يزيد عن مليون شخص يقضون سنوياً في العالم بحوادث الطرق و25 مليون مصاب سنوياً فضلاً عن الخسائر المادية التي تفوق المليارات في كافة دول العالم .
 
وأوضح بأن حوادث المرور هي تحدِ كبير ، يدعونا كمؤسسات رسمية وأهلية وفعاليات شعبية لتوحيد الجهود للحد من هذه الظاهرة المقلقة التي تخطف من بيننا أبناء وبنات هذا الوطن ، وأن الإحتفال بيوم المرور هو محطة من المحطات الهامة التي يتوجب التوقف عندها لنراجع فيها الذات بإلقاء الضوء على عام مضى ولنقف على ما تحقق من إنجازات على صعيد السلامة المرورية بكافة محاورها .
 
رئيس قسم سير اربد المقدم هايل الخلايلة أضاف بأن ظاهرة حوادث السير غدت هماً وطنياً وهاجساً يؤرق المجتمع بأكمله وهو الوباء الأكثر فتكاً بالأرواح ،إذ يمكن الوقاية منه والتصدي له إذا توافرت العزيمة وتظافرت الجهود .
 
مبيناً بأن السائق السوي المثالي هو الذي يجعل من نفسه شرطياً عليها ولا يحتاج إلى رقيب طالما تواجدت الرقابة الذاتية لديه ، ووضعه موضع المسؤول فأصبح ضميره الحي رادار مراقبة بذلك ، رافضاً كل أشكال الرقابة الأخرى ، وأن مهنة القيادة هي مهنة سامية وإنسانية وأن جهاز الأمن العام قد ترجم ذلك بإتباع عدة محاور للحد من هذه الظاهرة كان من أبرزها المحور الرقابي وذلك بتكثيف الرقابة المرورية بشتى صورها مكشوفة ومخفية وآلية مروراً بالتوعية المرورية ووصولاً إلى المحور الهندسي .
 
معللاً المقدم الخلايلة سبب الحوادث إلى عدد من المسببات ومنها هو عدم إلتزام سائق المركبة بقواعد المرور وأولويات المرور ومخالفة قانون السير ، فحيث ما وجدت المخالفات وعدم الإلتزام بقانون السير وجدت الحوادث والوفايات والجرحى ومن أهم هذه المسببات هي السرعة الزائده وتغيير المسرب بشكل مفاجئ وعدم الإلتزام بالمسارب المخصصة والتجاوزات الخاطئة وإستعمال الهاتف النقال أثناء القيادة .
 
وتخلل الإحتفال عدد من المشاهد التمثيلية والمسرحية والسيناريوهات التي جسدت الألم في حوادث الطرق قدمتها طالبات مدرسة نور الحسين الثانوية للبنات ، وقد قدم رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق/ اربد الأستاذ محمد الطحاينة عرضاً وشرحاً تفصيلياً لأسباب هذه الظاهرة وطرق الحد منها والوقاية .
 
وحضر الاختفال عدد من مرتبات الشرطة المجتمعية واعضاء المجالس الامنية المحلية وطلبة المدارس ووسائل الاعلام والفعاليات الشعبية في المحافظة .
 
وفي نهاية الإحتفال وزع راعي الحفل الهدايا التذكارية على عدد من مرتبات شرطة اربد وادارة العلاقات العامة والاعلام وقسم سير اربد والمباحث المرورية والادارة الملكية لحماية البيئة وكوادر البلدية والأشغال العامة ، تكريماً لهم مما يقدموه في الميدان