..

مجموعة قويلبه للتدريب والتمكين الشبابي تنظم ورشة حوارية عن اللامركزية في الحمة

كنانه نيوز– بكر محمد عبيدات

ضمن خطتها الرامية لتعريف المجتمعات المحلية بآلية الانتخابات البلدية واللامركزية ؛ نظمت مجموعة قويلبة للتدريب والتمكين الشبابي وبالتعاون مع بلدية خالد بن الوليد في لواء بني كنانه ندوة حوارية حول إنتخابات اللامركزية والبلدية شارك فيها كل من متصرف اللواء زياد الرواشده ورئيس البلدية ضياء المنسي في منطقة المخيبة الفوقا – الجمة الاردنية .

وبين الرواشده بأن المقصود باللامركزية هو تفويض ونقل الصلاحيات والسلطة بمختلف انواعها التنفيذية والاقتصادية والتشريعية من مستوى اداري اعلى الى مستوى اداري ادنى , , , وتوزيع الوظيفة الادارية بين الاجهزة المركزية وبين سلطات لا مركزية إقليمية او مرفقية مستقلة نسبيا خاضعة لرقابة السلطة المركزية.

وأشار الرواشده الى أن نظام اللامركزية نظام يقوم على اساس توزيع الوظيفة الادارية بين الحكومة المركزية في العاصمة وبين الادارة المحلية في الاقاليم , ويتمتع هؤلاء الأشخاص بالشخصية المعنوية المستقلة مع خضوعها لرقابة الحكومة المركزية , وانه في ظل هذا النظام ستتمتع السلطة المحلية بقدر من الاستقلال في مجال ممارسة اختصاصاتها المختلفة .

ولفت الرواشده الى ان اللامركزية تسهم في عملية التنسيق بين الوحدات الادارية المختلفة وتوحيد سياساتها ونشاطاتها , وتوظيف الوحدات الادارية على أكمل وجه من الناحية الاقتصادية لإستغلال الموارد المتاحه , وانه في ظلها فإنه لا يوجد هناك إزدواجية في في اتخاذ القرارات , وتتسم بسهولة فرض الرقابة على الوحدات الادارية .

وحث الرواشده في نهاية المحاضرة التي حضرها عدد من مديري ورؤساء الدوائر الرسمية والاهلية الى   ضرورة المشاركة في انتخابات اللامركزية والبلدية لما لذلك من منفعة وفائدة تعود على الفرد والمجتمعات المحلية بالفائدة والمنفعه , داعيا الله ان يبقي ويديم نعمة الامن والامان على الاردن , ويحفظه قيادة وشعبا وترابا .