..

دق خشوم ..كبار البلد.. سخافات وشرارة الفتنة التي يلوح بها المتربصون

كنانه نيوز- اثار خبر تتويج فريق النادي الفيصلي بلقب الدوري رقم 33 في تاريخه، بعد الفوز على فريق سحاب 4-0 في ختام منافسات الاسبوع الثانية والعشرين والأخير من دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم نقاشات حادة وصلت حد الشتائم والنكايات بين عشاق الفريقين الاساسيين الوطنيين الوحدات والفيصلي وان كانت المنافسة مع سحاب.
 كما رافق الفوز حملة فتنة رعاها الطرفان الاساسيان في ملعبها الصغير ستاد عمان تتوسع لولا الدرك ووعي الاغلبية الصامتة .. فريق معتدل خرج مستنكرا الاجواء السلبية التي ترافق كل نتيجة مباراة ناشدت المحافظة على ما تبقى من اجواء الاخوة والوحدة الوطنية .. فيما رد فريق اخر تبنى وجهة نظر مختلف.
الزميل غيث العضايلة كتب ابتداءا يسأل : هل من الضروري ان يصاب مشجع كرة القدم بلوثة عقلية ؟
الزميل بسام البدارين كتب يقول : ‘دق خشوم’..ليس هتافا رياضيا ولا يمكنه ان يكون..لازلت مع إغلاق الوحدات والفيصلي معا..
أ.د. محمد الفرجات كتب يقول : ‘دق خشوم، كبار البلد…إلخ’ سخافات تلهيكم عن بناء إقتصاد ينعم به أبناءكم..
الناشط محمد الربابعة قال ردا على بدارين : بالأساس دق خشوم استخدمها الهلال السعودي ،، واستخدمها الفيصلي تعبيرا عن تحدي منافسيه ،، هذا اذا اردنا ان نعتبرها رياضيا ،، اما اذا أردت ان تعتبرها سياسيا كما يحلو لبعض المعلقين عندك وخصوصا ذاك الذي يصطاد دائما في الماء العكر ،، فلا مانع ان تجدها على السنة بعض الشباب الذين يجدون بهذا المصطلح نوع من التنفيس على قضايا متراكمة ترتبط بحقوق مسلوبة.!!
الزميل حيدر المجالي يراها شرارة الفتنة التي يلوح بها المتربصون بنا من بعيد .. ويضيف : الأردن مستهدف والدور عليه وعلينا أن نكون مع منطق الحكمة والتعقل واذا كان ثمة بعض الجهلة يرددون كلمات لها رائحة نتنة يجب ان لا نعيرهم أي انتباه الصمت احيانا سلاح يحسم المعركة بقوة..
الكاتبة لمياء فضل القلاب خرجت برأي اثار شجونا وشؤونا متنوعة حينما كتبت تقول : قرأت انه الزعيم فاز .. وعمان تقريباً مصابة بأزمة شوارع خانقة ، وفعلاً معلوماتي الرياضية ميؤوس منها.. الأسئلة التي تحتاج الى اجابة تقول القلاب : من الزعيم؟
وزعيم على من؟
ومن أعطاه اللقب؟
وترشح لكأس أوروبا مثلا ؟
او لكأس امّم العرب إن وجد؟
وماهو موقعه من كأس العالم؟
وما قصة المناخير في الزعيم؟
الناشط غالب طارق الهنداوي اجابها بالقول : الزعيم هو نادي الفيصلي وهو زعيم على الساحة الكروية الاردنية و لقب بالزعيم نسبة الى عدد الألقاب التي كسبها ، كما انه لا يمكنه اللعب اوروبيا نظرا لوقوعه في قارة اسيا.. ولفت يقول :اما بالنسبة للبطولات العربية فهو حاصل على لقب كأس الاتحاد الاسيوي مرتين و بالنسبة لكأس العالم فهذا شيء كبير لا يمكننا التحدث بأمره.
وعن ظاهرة التنابز والتكايد حول اقوال ‘دق المناخير او دق الخشوم’ ، اجابها بالقول : اصبحت ظاهره فهي تعبر ايضا عن الرجولة فمثلا اذا ضرب احد شخص اخر كمادة على وجهه نراه يقول دقيت خشومه اذا ولعت بين المعارضه والحكومة نرى كل واحد يريد ان يدق خشوم الثاني .
 واضاف : في السوق مثلا ظاهرة دق الخشوم موجودة فانت ان اردت ان تشتري شيئا يدق خشومك التاجر ومن ثم تاتي الضريبة فتدق خشوم التاجر ثم تاتي الحكومة فتدق خشوم الضريبة فياتي صندوق النكد فيدق خشوم الحكومة فتعود الحكومة وتدق خشوم الشعب. الراي