النائب العودات يحاضر عن اللامركزية في نقابة المهندسين ببني كنانه

 

كنانه نيوز  – بكر محمد عبيدات

ضمن نشاطاته الهادفة لتعريف أعضاءه والمجتمع المحلي بالعديد من الامور المتعلقة بانتخابات البلدية واللامركزية ؛ نظم فرع نقابة المهندسين الاردنيين في لواء بني كنانه محاضرة توعوية للنائب عبد المنعم صالح العودات بحضور رئيس الفرع المهندس فهمي الروسان وعدد من المعنيين في مقر الفرع ببني كنانه .

وبين النائب العودات بأن قانوني انتخابات اللامركزية والبلديات أتت ضمن سعي الجهات المعنية وصناع القرار في الاردن لتعزيز مبدأ التشاركية في صناعة القرارات المتعلقة بالمواطنين من خلال منظومة قوانين ,وتعتبر من التجارب الحية التي من الممكن ان تنجح اذا ما طبقت بالصورة المطلوبة وبالشكل الامثل , معربا عن أمله بأنها ستكون تجربة ناجحه .

ولفت النائب العودات الى أنه لا يتوقع أن يكون لإنتخابات اللامركزية او البلدية اية أبعاد سياسية , وإنما هي خطوات إصلاحية في مجال السير نحو تحقيق المسيرة الديموقراطية , ويتأتى ذلك من خلال المشاركة الشعبية في مختلف المجالات الحياتية , وبالصورة التي تعود بالمنفعة والفائدة على المجتمعات المحلية , منوها بان قانون اللامركزية فيه من الإيجابيات الشيء الكثير والتي تطغى على سلبياته القليله حد الندرة .

وأضاف النائب العودات بأن المجالس البلدية سواء المنتخبة او المعينة او تلك التي ستخرج بعد إنتهاء عمليتي الانتخابات البلدية واللامركزية ستسهم بصورة مباشرة بالتخفيف عن كاهل النواب سواء من حيث المطالبات الشعبية , وبالتالي سيكون بمقدورهم التفرغ للقيام بالواجبات الاساسية لهم وهي : الرقابة والتشريع , وسكيونون في ظل هذه الحالة بمنأى تام عن المطالبات والضغوطات الشعبية من قبل قواعدهم الانتخابية.

وإستعرض النائب العودات جملة من الامور المتعلقة بانتخابات اللامركزية والبلدية منها ؛ تعيين مدير تنفيذي للبلدية , وأنه سيترتب على الانتخابات وجود مجالس محلية منها ما هو منتخب والأخر يعين من قبل الجهات المعنية , وستعمل جميعا على النظر بهموم ومشاكل المواطنين من ناحية والعمل على توزيع الموازنات المالية الخاصة بكل منطقة ضمن خطة وبرنامج عمل وضع لهذه الغاية .

وأكد النائب العودات على انه كان لوعي المواطن الاردني وقدرته على تجاوز الصعاب التي واجهت الاردن خلال العشر سنوات الاخيرة , رافقه حرصا كبيرا من لدن القيادة الهاشمية الحكيمة بقيادة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني الدور الكبير في تجاوز مرحلة ما سمي وقتذاك بالربيع العربي , الذي وجد لغايات إصلاحية والقضاء على الفساد والمفسدين .

وزاد النائب العودات بأن المواطن الاردني وبفضل الله و وعيه وإدراكه لما يدور حوله وبجهود وحنكة القيادة الهاشمية التي سارعت ومنذ بدايات الربيع العربي على إجراء العديد من الاصلاحات الدستورية , تمكن من إستغلال هذا الربيع العربي لصالحه , وتمكن من نقل المطالبات الشعبية من الشارع لمجلس النواب الذي يعتبر المكان الأساس في ذلك , في الوقت الذي بقيت بعض الدول العربية في دوامتها , ولم تتمكن من عمل أي شيئ و بقيت المطالبات بالإصلاح في الشوارع , مما أدى الى وجود شلالات من الدماء , لافتا الى أن بعض الدول الغربية قامت بسرقة هذا الربيع وتحويله لأدوات إستعمارية كل منها بالنهج والطريقة التي تريد وبالشكل الذي يضمن لها نجاحه .

وختم النائب العودات حديثه بالقول بأنه يجب علينا ونحن نعيش في منطقة تعج بالخلافات , أن نتوحد ونقف الى جانب الوطن وقيادته ونعظم الانجازات الوطنية التي تحققت عبر سنوات من التضحية والفداء , ضارعا الى الله ان يحفظ الوطن قيادة وشعبا وترابأ واجهزة امنية ومدنية.

وكان المهندس الروسان قد بين بأن عقد هذه الندوة الحوارية يأتي ضمن فلسفة فرع نقابة المهندسين في اللواء الرامية لتعريف المهندسين بآلية الانتخابات سواء اللامركزية او البلدية ,وكذا الحال بالنسبة للمواطنين , مقدما شكره للنائب العودات .

وتخلل الندوة الحوارية نقاش موسع حول مختلف الموضوعات التي تم طرحها فيها .