افة البق الدقيقي تجتاح العديد من اشجار الصبار في لواء بني كنانة

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

اجتاحت افة البق الدقيقي العديد من اشجار الصبار في منطقة الرفيد التابعة لبلدية الكفارات في لواء بني كنانة مما سبب استياء كبير لدى المزراعين من ابناء المنطقة .

مديرية زراعة بني كنانة ,  قامت بارسال فريق من شعبة الإرشاد الزراعي وشعبة الثروة النباتية لتشخيص الحالة المرضية واجراء اللازم في ضوء ذلك .

الدكتور جعفر عبيدات مدير زراعة بني كنانة  اكد للكنانة نيوز بانه تم تشكيل فريق من وحدة الارشاد في زراعة بني كنانة وشعبة الثروة النباتية , وقد تم زيارة الموقع وتشخيص الحالة المرضية واعداد تقرير مفصل بذلك , وعليه وبعد التنسيق مع رئيسة الجمعية السيدة وداد عبيدات ستقوم الجمعية بالتعاون مع بلدية الكفارات والمزارعين بإزالة الاشجار المصابة والتالفة وبإشراف اللجنة المذكورة وبمتابعة من مديرية الزراعة , ثم سيكون هناك اجراء لمكافحة الحالة المرضية من قبل مديرية الزراعة ووحدة الارشاد في المركز الوطني باختيار العلاج المناسب في حال توفره او بديل له .

واضاف عبيدات ان نبتة الصبار كغيرها من النباتات والاشجار على أنواعها يجب العناية والاهتمام بها وعدم تركها للطبيعة والقدر، لان كثيرا من المزارعين لا يولون هذه النبتة المميزة اهتماما، وخصوصا لناحية التقليم ورش المبيدات .

رئيسة جمعية سيدات الرفيد الزراعية وداد عبيدات بينت بان العديد من اشجار الصبار في منطقة الرفيد تم اصابتها بافة البق الدقيقي , وهذه الاشجار تعتبر مصدر دخل للعديد من الاسر في المنطقة , ويجب على كافة الجهات المعنية التدخل السريع لانهاء هذه المشكلة الكبيرة والحفاظ على ما تبقى من الاشجار .

 

وافة البق الدقيقي هي حشرة تنتمي إلى مجموعة من الحشرات القشرية ، والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم ، باستثناء المناطق القطبية . والبق الدقيقي تفضل البقاء في المناطق الرطبة الدافئة والتي توفر ما يكفيها من الغذاء (النباتات) . فإنها سرعان ما تتكاثر وتحدث ضرر كبير على النباتات .