..

قمو : 73 عارض من المجتمع المحلي يقدمون منتجات اردنية تعكس النسخ الطبيعي والتراثي والاثري والمكونات الطبيعية والحضارية والثقافية والزراعية لمحافظة اربد

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات
مندوبا عن وزير السياحة والآثار رعى الامين العام للوزارة عيسى قمو فعاليات حفل إفتتاح مهرجان ام قيس السياحي 2017 الذي تنظمه وزارة السياحة والآثار في مركز زوار ام قيس وبحضور متصرف لواء بني كنانة زياد الرواشدة وقائد لواء عالية العميد الركن ذياب الشوابكة ونائب مدير شرطة محافظة إربد العقيد فلاح المجالي و مديرسياحة محافظة اربد هاني الشويات وعدد من الشخصيات والمجتمع المحلي .
واكد الامين العام لوزارة السياحة عيسى قمو على اهمية الحفاظ على المواقع السياحية والاثرية لما لها من اهمية في الموروث الثقافي , وانه يجب علينا العمل باخلاص في هذا السبيل , متمنيا على الجميع ان يكون هناك نوعا من التواصل فيما بين الجميع للوصول ولتحقيق الاهداف المشتركة , لافتا الى ان الوزارة مستعدة لتقديم كافة اشكال الدعم لانجاح فعاليات هذا المهرجان. واضاف ان الوزارة تولي الاهتمام للترويج للمنتج السياحي ، وتعمل جاهدة على التشبيك مع المجتمع المحلي لتسليط الضوء على المواقع السياحية والاثرية واطهارها للزوار الاردنيين والعرب والاجانب ، وتولي وزارة السياحة اهتمامها وتركيزها على السياحة المحلية .
وفي رده على سؤال للكنانة نيوز حول الاعلان عن مهرجان ام قيس جاء متاخرا ولم يتم الترويج للمهرجان من خلال وسائل الاعلام بالشكل المناسب وكذلك على موقع وزارة السياحة والاثار قال : ان
البرامج التي تقرها وزارة السياحة والاثار من انشطة تروجية والفعاليات والمهرجانات والاحتفالات في المحافظات , تقر في الربع الاخير في نهاية كل عام و تم اتخاذ قرار من السنة الماضية ان هذا المهرجان سوف يقام في موعده على غرار ما قمنا به في العام الماضي ,وهذا اشارات واضحة بان هناك اهتمام في محافظة اربد بشكل عام وفي المنتج السياحي في ام قيس والتشبيك مع المجتمع المحلي , حيث قام ثلاثة وسبعون عارض من المجتمع المحلي بتقديم منتجات اردنية تعكس النسخ الطبيعي والتراثي والاثري والمكونات الطبيعية والحضارية والثقافية والزراعية لمحافظة اربد وهذا نوع من التشبيك مع المجتمع المحلي . و الوزارة وضعت هذه البرامج ضمن مواقع التواصل الاجتماعي بالاضافة الى هيئة تنشيط السياحة وقمنا بالاعلان عن هذه الفعاليات من خلال الظهور على كافة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة تحضيرا لهذه الفعالية والفعاليات الاخرى .
متصرف لواء بني كنانة زياد الرواشدة اكد ان الهدف من المهرجان هو الترويج السياحي للواء بني كنانة والتركيز على المنتجات السياحية المتعددة الحرفية واليدوية وتسويقها . مبينا ان مثل هذه المهرجانات تعتبر منجزا وطنيا يؤكد على قدرة الانسان الاردني لتقديم نفسه ثقافيا وفنيا وتنظيميا بصورة مميزة، مشيرا إلى دور هذه المهرجانات في الجذب للحركة السياحية الداخلية والخارجية.
وقال مدير سياحة محافظة اربد هاني شويات ان المهرجان الذي يقام في مدينة ام قيس الاثرية، يأتي ضمن خطة وزارة السياحة والاثار لزيادة حجم الحركة على المواقع والمنشات السياحية.واضاف ان الخطة تسعى الى تصحيح المفاهيم الخاطئة عن المهرجانات، ولتكون نافذة نطل منها على منتوجنا السياحي المتنوع وتعريف المواطنين بالكنوز الاثرية والثقافية والموروث الحضاري والعادات والتقاليد.واوضح شويات ان ذلك يسهم بفاعلية في تعزيز الحراك السياحي الداخلي واقامة نشاطات وفعاليات ثقافية متنوعة ومهرجانات في المواقع السياحية، فضلا عن التعريف بالمنتج التراثي والحرف اليدوية التي تنتجها الجمعيات الخيرية والتعاونية
واكد مدير مكتب سياحة ام قيس الدكتور حازم كنعان حرص وزارة السياحة على الارتقاء بالواقع السياحي والاثري في مختلف مناطق محافظة اربد , وان مديرية سياحة محافظة اربد لا تألو جهدا في سبيل ذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع في عدد من المواقع السياحية في المحافظة .واضاف بأن الزائر للموقع الأثري في أم قيس لا بد له أن يشاهد الفرق فيما بين الحاضر والماضي , لافتا الى ان ابواب المواقع السياحية مفتوحة امام الجميع زوارا كانوا ام سياحا .واضاف كنعان ان المهرجان يؤكد على مبدأ الشراكة الحقيقية مع المجتمع المحلي من خلال اقامة مجموعة من المعارض في موقع زوار ام قيس طيلة فترة المهرجان ويشتمل على معرض الادوات التراثية و والمنزلية والمتتجات الغذائية والمطبخ الانتاجي والاكسسورارت ومعرض الصور هذا يؤكد ايضا حرص الوزارة على التواصل الدائم مع المجتمع المحلي بالاضافة لذلك يسهم المهرجان بتسويق المنطقة سياحيا نظرا لاهميتها الاثرية السياحية تمشيا مع توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه .
كنانة نيوز التقت عدد من الزوار والمشاركين حيث كان لنا لقاء مع الدكتورة مشاعل الخصاونة مدير سياحة محافظة جرش وقالت : ان مهرجان ام قيس السياحي 2017وهو ضمن المهرجانات المتتالية والناجحة التي تقيمها وزارة السياحة والاثار بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني . حيث يؤكد المهرجان على مبدأ الشراكة الحقيقية مع المجتمع المحلي من خلال اقامة مجموعة من المعارض في موقع الزوار طيلة ثلاثة ايام , وثمنت الخصاونة الجهود الكبيرة والمتميزة لمديرية سياحة اربد من خلال الاستعداد والتحضير للمهرجان .
الاستاذ محمد خلف ملكاوي مدير محمية اليرموك الطبيعية اكد ان الترتيب والتنظيم رائع جدا” لكن عدد الحضور اقل بكثير مقارنة مع السنوات الماضية بسبب عدم الترويج للمهرجان ومستوى المشاركة من المجتمع المحلي بسيط جدا” .
الاستاذ محمد صبيحات رئيس جمعية راية الفرسان الخيرية قال : شاركنا اليوم في مهرجان ام قيس السياحي من خلال البازار بطاولتين اكلات شعبية ومطرزات ونتمى على وزارة السياحة الترويج للمهرجان بالشكل الصحيح
الاستاذ عماد عبيدات مدير مكتب اثار ام قيس قال : ما يميز المهرجان انطلا قه من مركز زوار ام قيس وهذا المكان مغلق نوعا ما و المكان جميل ورائع وسهل الحركه عليه وامكانية السيطرة عليه , وان قرب المعارض من بعضها يؤدي الى تنشيط الحركة وتخفيف الجهد على المشاركين والزوار .
المختار سمير عديلات مختار في بلدة ام قيس ورجل اعمال قال : بان مهرجان ام قيس السياحي سيكون له طابعا يختلف عن بقية المهرجانات السابقة وذلك بانه يشتمل على العديد من الفعاليات التي تسلط الضوء على الموقع الاثري القديم , وان هذا المهرجان يوجه رسالة مفادها بان السياحة الاردنية ما زالت تتميز بالعديد من الميزات التي تنفرد بها عن غيرها من حيث وجود الامن والامان والاستقرار . ودعا وزارة السياحة الى الترويج المناسب وقبل موعد المهرجان بفترة لا تقل عن شهرحتى يحقق الهدف المرجو منه .
ساجدة ملكاوي مشاركة في المعرض من خلال عرض العديد من تصاميم الخشب والرسم على الزجاج وعمل براويز وغيرها من المنتجات المحلية قالت : ان المواد المعروضة تم تجهيزها بالطرق التقليدية من اجل تشجيع الزوار على الشراء حيث تم تجهيزها بعناية واتقان واتمنى ان نحقق ما نرجو من خلال المهرجان .
نبيلة خريس مشاركة بالمهرجان بمعرض خاص في سلات الخشب حيث قالت : انا سعيدة جدا بمشاركتي في مهرجان ام قيس السياحي هذا العام واتمنى ان نحقق المردود المالي المناسب خلال ايام المهرجان ونعاني بشكل عام من ضعف الشراء من قبل الزاور على هذا المنتج .
الاستاذ شادي الشواهين مدير اكاديمية القصورقال: نتشرف بالمشاركة مع وزارة السياحة ممثلة بمديرية سياحة محافظة اربد وللعام الثالث على التوالي في التنظيم والاستقبال من خلال الطلبة تخصص السياحة والفنادق والاعلام والعلاقات العامة والتي تنفذ في جامعة اليرموك واما عن المشاركة في السنوات السابقة فكان من خلال المقتنيات التراثية و في التنظيم والاستقبال .
الطالب عمر الخالدي احد المشاركين من طلبة تخصص السياحة والفنادق باكاديمية القصور قال : اقدم شكري الجزيل للاستاذ شادي الشواهين مدير الاكاديمية ولمديرية سياحة اربد على فتح المجال لنا في المشاركة بالمهرجان الذي يعد من اهم المهرجانات في المنطقة ويزيد من خبراتنا العملية لنتمكن من مواصلة مسيرتنا التعلمية والتدريبية بالشكل الصحيح .
ويشار الى أن المهرجان الذي يستمر لمدة 3 أيام يشتمل على عروض مسرحية اجتماعية هادفة تركز على قضايا الارهاب والمخدارت والعنف الاسري بالاضافة الى وصلات غنائية لمطربين أردنيين وفرق فلكلورية شعبية وعرض المنتجات المحلية المميزة لعدد من الجمعيات والمجتمع المحلي .