الصحفيون ينتخبون اليوم مجلس نقابتهم

كنانه نيوز – الصحفي بكر محمد عبيدات
ينتخب اليوم الصحفيون نقيبهم ونائبه وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين، وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين السنوي العادي بعدما تم تأجيله من الأسبوع الماضي بسبب عدم اكتمال النصاب.
الاجتماع الذي يعقد عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة في المركز الثقافي الملكي، بمن حضر، دون اشتراط اكتمال النصاب، يحق لـ (1045) زميلة وزميلا ممن سددوا الرسوم والالتزامات المالية المترتبة عليهم المشاركة به.
وتناقش الهيئة العامة وفق متابعة لكنانه نيوز  قبل بدء إجراء الانتخابات التقارير الإدارية والمالية والمهنية المتعلقة بأعمال المجلس، وتصديق الحسابات الختامية للسنة المنتهية وإقرار موازنة السنة الجديدة، وتعديل النظام الداخلي للنقابة، وتعديل نظام التعاون والضمان الاجتماعي لأعضاء نقابة الصحفيين.
واشترطت نقابة الصحفيين وفق بيان وزّع أمس على كافة الزملاء أعضاء الهيئة العامة احضار هوية الأحوال المدنية الشخصية، أو هوية النقابة.
وأكدت النقابة أن كل من دفع رسوم واشتراكات النقابة من أعضاء الهيئة العامة بعد تاريخ الحادي والثلاثين من آذار الماضي لا يحق له انتخاب نقيب ونائب وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين.
وبينت النقابة أن عدد أعضاء الهيئة العامة الذين يحق لهم انتخاب النقيب ونائبه وأعضاء مجلس النقابة اليوم (1045) ممن سددوا الرسوم والالتزامات المالية المترتبة عليهم، ولم يطرأ على العدد أي تغيير نتيجة تأجيل الانتخابات، مبينة أن آخر دفعة ممن أدوا اليمين لانضمامهم للنقابة لا يحق لهم الاقتراع، وكذلك ممن سددوا رسومهم بعد انتهاء الفترة القانونية حتى ولو مضى على تسديدهم شهرا.
وكشفت النقابة أنه تم زيادة عدد الخلوات لغايات الاقتراع في انتخابات اليوم لقرابة (30) خلوة، في حين كانت تصل بحدها الأعلى في الانتخابات الماضية من سبع إلى ثمان خلوات فقط، مبينة أنه لن يكون مناداة على الأسماء، فكل من يحضر سيقترع على الفور، والترتيبات ستكون من خلال لجنة الانتخابات التي شكلها مجلس نقابة الصحفيين في وقت سابق.
ونبهت النقابة في متابعتنا إلى أن مدة الاقتراع ستستمر من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء، وفقا للقانون، ويحق للجنة الانتخاب تمديد ساعات الاقتراع ساعتين كحد أقصى.
ويتنافس على مركز نقيب الصحفيين خمسة زملاء هم: الدكتور حسين العموش، فخري أبو حمدة، عبد اللطيف القرشي، راكان السعايدة، ماجد الأمير، أمّا المترشحون لموقع نائب النقيب أربعة زملاء وهم: موفق كمال، سليمان قبيلات، ينال البرماوي ورانيا أبو النادي.
والزملاء المترشحين لعضوية المجلس فعددهم (30) وهم: زين الدين خليل، خالد القضاه، زياد المومني، فيصل بصبوص، حازم الخالدي، علي فريحات، عمر المحارمه، فايز أبو قاعود، هديل غبون، عناد أبو وندي، حيدر المجالي، زكي سعيد، سمر حدادين، محمود الطراونه، حمزة مزهر، مؤيد أبو صبيح، أسعد علي حسن، محمد سلامه، عهود محسن، محمد المحيسن، ماهر الشوابكه، أيمن المجالي، هبه الصباغ، ضيف الله الحديثات، صلاح الدين ملكاوي، محمود الداوود، وماهر الشريده، وملاك الكوري ومحمد قديسات، وعبد الله اليماني.
وكان مجلس نقابة الصحفيين قد قرر في جلسة سابقة تشكيل لجنة الانتخاب التي ستدير الانتخابات اليوم، وتشرف على عمليتي الاقتراع والفرز، بموجب قانون النقابة الجديد الذي نص على ضرورة تشكيل اللجنة من قبل مجلس النقابة قبل يوم الانتخاب، حيث ضمت خمسة زملاء من بينهم الرئيس.