حزب مصر العروبة .. يرشح الفريق سامي عنان لخوض انتخابات الرئاسة المصرية

كنانه نيوز  –  أعلن حزب مصر العروبة ترشيح رئيس الأركان المصري السابق الفريق سامي عنان  لخوض انتخابات الرئاسة التي ستجرى بين 26 و28 مارس/آذار المقبل. وجاء الإعلان بعد اجتماع الهيئة العليا للحزب الذي أسسه عنان عام 2015.

وقال الأمين العام لحزب مصر العروبة الديمقراطي سامي بلح الخميس إن عنان وافق على قرار الهيئة العليا للحزب بتزكيته للترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف بلح في حديث للأناضول أنه من المقرر أن تبدأ السبت المقبل حملة عنان في جمع توكيلات من المواطنين لخوض الانتخابات.

وفي حين لم يتسن الحصول على تعليق فوري من عنان نفسه بشأن موقفه، تداولت وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات سياسيين مصريين معارضين الخبر، وورد في صفحة على موقع فيسبوك منسوبة لسامي عنان بيان إلى الشعب المصري بإعلان من اجتماع الهيئة العليا لحزب مصر العروبة الديمقراطي مساء الخميس بترشيح سامي عنان زعيم الحزب مرشحا عنه في الانتخابات الرئاسية.

وفي سياق متصل، أوضح رئيس تحرير صحيفة المشهد الأسبوعية مجدي شندي أن ترشح سامي عنان للانتخابات الرئاسية إن حدث بالفعل سيشكل متغيرا مهما في مسار هذا الاستحقاق السياسي، ولن يجعله مجرد استفتاء

من جهته، أكد ايمن نور  زعيم حزب غد الثورة أن علاقات سامي عنان خارج مصر وداخلها وخاصة في المؤسسة العسكرية والدولة العميقة، وتجربته داخل نظام حسني مبارك ستجعله مرشحا جديا في قراره ومؤثرا. وقال نور للجزيرة إن عنان سيستفيد من حالة الاستقطاب الموجودة في مؤسسات الدولة خاصة بعد التسريبات الأخيرة.

ولم يستبعد شندي في حديث للجزيرة أن تصطف حركات سياسية وقوى وشخصيات مصرية وراء عنان، وأن يهاجمه بالمقابل الإعلام التابع للسلطة والمؤسسات التابعة للرئاسة، مشيرا إلى أن مؤسسات الحكم ليست على قلب رجل واحد.

واعتبر مجدي حمدان نائب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية أن ترشح سامي عنان سيغير وجه الانتخابات الرئاسية تماما، مشيرا إلى أن سامي مرشح قوي، متوقعا في الآن نفسه أن يستفيد سامي عنان من حالة تذمر الشعب المصري من نظام السيسي بعد فشله في كل الملفات.

أما الصحفي المصري سليم عزوز فعبر عن تخوفه من اعتذار سامي عنان عن عدم الترشح مرة أخرى، كما فعلها عام 2014 بعد تعرضه لضغوط من عبد الفتاح السيسي لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن معطيات وظروف عام 2018 مختلفة عن معطيات عام 2014.

ويعد الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي أقوى المرشحين بعد تأكيد رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق عدم ترشحه. لكن دخول سامي عنان -الذي شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية منذ 2005 وحتى سنة 2012- قد أربك حسابات السيسي ومعسكره.

من جانبه، أعلن المحامي الحقوقي خالد علي استمراره في خوض معركة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها نهاية مارس/آذار المقبل، رغم انتقاده لجدولها الزمني ووصفه بالمجحف.

وقال علي في مؤتمر صحفي إنه سيبذل جهده لجعل الانتخابات معركة حقيقية، حتى لو أرادت بعض الأطراف أن تكون مسرحية هزلية، على حد تعبيره. ودعا مؤيديه إلى جمع 25 ألف توكيل قبل نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، وتقديمها للهيئة الوطنية للانتخابات، من خلال سلسلة بشرية ترفع صور شهداء الثورة والمختفين قسريا.