ابو غنيمة : غابة المهندسين الزراعيين هدية من النقابة للمجتمع المحلي

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

اهدى  نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة غابة المهندسين الزراعيين للمجتمع المحلي والتي تم افتتاحها اليوم وتحت رعاية المهندس حسين بني هاني رئيس بلدية اربد الكبرى  في  جلجلا بمنطقة سمر التابعة لبلدية الشعلة في لواء بني كنانة  وبحضور متصرف اللواء زياد الرواشدة ومدير زراعة بني كنانة الدكتور جعفر عبيدات ورئيس فرع النقابة في إربد المهندس بشار النوافلة وعدد كبير من المجتمع المحلي وتولى عرافة حفل الافتتاح المهندس علي العمري .

 

وبين متصرف اللواء زياد الرواشدة للكنانة نيوز ان الهدف من اقامة الغابات هو زيادة رقعة التحريج والمحافظة عليها وحمايتها والوصول الى مفهوم اردن اخضر , وتعتبر الغابات هي رئة الأرض الحقيقية التي تتنفس بها أرضنا وهي أحد أهم المصادر الطبيعية المتجددة التي تقوم بدورها الحيوي على أكمل وجه في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الضارة الأخرى.

وبين المهندس حسين بني هاني رئيس بلدية اربد الكبرى ان البلدية على استعداد تام للتعاون و المشاركة مع كافة مؤسسات المجتمع المدني و اية جهة كانت تسعى لتقديم الخدمة للوطن و المواطن و هاجسنا النهوض بمدننا و بلدياتنا و الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين . و اضاف اننا اولينا الجانب الجمالي  والعناية بالاشجار  جل العناية والاهتمام  من حيث التوسع  بانشاء  الحدائق  وصيانة الموجود منها .

 

وبين  نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة في كلمة له : نحن لن ننتظر شكرا من احد و لكن ليس من المناسب ان تتطعن النقابة.  و نحن نتحدث بلغة التشارك و المحبة و ان الحديقة ستكون هدية النقابة الى المجتمع المحلي و نحن في نقابة المهندسين الزراعيين نفتخر بهذا الانجاز فهذه الحديقة لن تغلق امام الناس و هذا الانجاز لكم بالتشارك مع النقابة و لكن سيتم فتح و اغلاق الحديقة ضمن الاوقات المناسبة من اجل المحافظة على ديمومتها من الناحية الجمالية و ان تؤدي غايتها بان تجمع الناس من اجل زيادة الالفة و المحبة و الامل .

 

وبين الدكتور جعفر عبيدات مدير زراعة بني كنانة في كلمة له ان وزارة الزراعة تسعى الى تعميق النهج التشاركي مع مؤسسات المجتمع المحلي  والبلديات لانشاء غابة لكل مؤسسة لزيادة المساحة  الخضراء في المملكة ومن هناء جاء تخصيص هذا الجزء المتميز  لنقابة المهندسيين الزراعيين  ضمن شروط , نتمنى استمرار الالتزام  بها حفاظا على ديمومة هذه الرقعة الغالية  لتكون غابة بكل ما في الكلمة من معنى  ومتنفسا  متميزا لكل المهندسين  وعائلاتهم وخاصة في اوقات الربيع  والصيف . واضاف ان مديرية زراعة بني كنانة  ومن خلال كوادرها  وخاصة  الحرجية منها  ستواصل التعاون مع النقابة  لما فيه ديمومة هذه الرقعة  الجمالية .  

 

وبين رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين اربد المهندس بشار النوافلة ان نقابة المهندسين الزراعيين تعمل دائما على تقديم الافضل لمنتسبيها  وضمن امكانياتها  لذا جاءت فكرة  انشاء غابة للمهندسين الزراعيين لتكون متنفسا لهم  ولعائلاتهم , واننا نؤمن بالشراكة  وتوحيد الجهود  وتبادل الخبرات  , ونؤمن اننا نعمل من اجل الوطن .

 

وبين رئيس المجلس المحلي لمنطقة سمر ان الارصاد الجوية  والمكرمة الملكية وحماية الطبيعة  والزراعة   قامت بالاستيلاء على جزء كبير من الاراضي , وها هي اليوم نقابة المهندسين الزراعيين  تستولي على الجزء المتبقي  من اجل اقامة حديقة  خاصة  للمهندسين وليست عامة , ولم يبقى لابناء البلدة  اي مكان  في هذه المنطقة .

 

 

وبين رئيس اللجنة التحضرية لحفل الافتتاح المهندس علي العمري إن مهمتنا جميعا هي زراعة الأشجار و الغابات وإعادة دورها الكبير من جديد وهذا يتطلب مساندة جميع الجهات الحكومية والأهلية في عمليات الزراعة والعناية بها والمحافظة عليها وحمايتها من الاحتطاب والحرائق وإبعاد المصانع والمباني السكنية من اقتحامها.. وهذا ما يتطلب البحث عن الأراضي الكافية لإستزراع الغابات وجمع الأموال اللازمة وحشد طاقات المواطنين و المؤسسات التنموية المختلفة لإنجاح هذا العمل .

 

 

واشتملت فعاليات حفل الافتتاح الذي حضره مدير الاقراض الزراعي المهندس خالد عبيدات  ومديرة سياحة محافظة اربد الدكتورة مشاعل الخصاونة ورئيس بلدية الكفارات مروان عبيدات ورئيس بلدية الشعلة  المهندس خالد الطوالبة على فقرات شعرية  للشاعرة حلا زهير عبيدات والشاعر محمود زهير عبيدات وفقرة فنية  للشاب عبد المولى قلوش , وتكريم الداعمين والمشاركين ومن ثم تم افتتاح الغابة وازالة الستار عن اللوحة التذكارية ومن ثم زراعة الاشجار الحرجية .

 

 

وعن غابة نقابة المهندسين الزراعيين تقع ضمن  اراضي بلدة سمرالتالبعة لبلدية الشعلة في منطقة جلجلا , حيث تم استغلال ما مساحته 35 دونم لصالح نقابة المهندسين الزراعيين ضمن المشروع الوطني لتحريج و بموافقة وزارة الزراعة و سمح لها بإقامة بعض الإنشاءات و تم تسيجها بالسلك الشائك و زراعة بعض الاشجار الحرجية بها و اغلب الاشجار الموجوده ضمن الغابة هي أشجار الملول و المنتشرة على ما مساحته 10 دونم من المساحة الكليه للغابة . وعن الموقع الجغرافي للغابة تقع شمال مدينة اربد ضمن لواء بني كنانه تبعد عن مركز المحافظه حوالي 20 كم في قرية سمر و ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 350 م و ضمن الاحداثيات 32 درجه و 68 دقيقه و 16 ثانيه شرقا و 35 درجه و 76 دقيقه و 54 ثانيه شمالا ,طبغرافية المنطقه المنطقه ضمن هضبه صغيره و اتجاه الميل بها نحو الشمال و نسبة ميل بحدود 40% و محاطه بالأودية من الجهة الجنوبية (وادي سمر) من الجهة الشمالية الغربية وادي عين الصفا و ملتقى وادي عاويه و عين وادي غزال و نسبة الصخور حوالي 25%كلسيه يتخللها جيوب ترابية .المنطقه تاريخيا منطقه موهوله بالسكان منذ القدم بسبب احاطتها بمصادر المياه مثل عيون وادي سمر و عين وادي ابدر و عين الصفا و غيرها و حيث أن المنطقة زراعية من الدرجة الأولى و هذا ما تدل عليه آثار المنطقة حيث توجد آثار معاصر النبيذ و الزيتون و تنتشر حول المنطقة الكثير من الكهوف و المقابرالأثرية والمنطقة قريبة  جدا من موقع معركة اليرموك الخالدة إلى الشمال من موقع غابة المهندسين الزراعيين  , الاشجار الحرجية و الغابات تقع ضمن منطقة غابات طبيعية و حيث يغلب بها انتشار أشجار الملول و الزعرور و السويد و العبهر و غيرها من الأشجار و الشجيرات الحرجية و قد قامت وزارة الزراعة في السبعينات من القرن الماضي بزراعة أشجار الصنوبر الحلبي إلى الغرب من موقع غابة المهندسين الزراعيين و كما تنتشر في المنطقة الكثير من النباتات الرعوية و الطبية مثل الزعتر البري و الطيون و غيرها و حيث أن المنطقة أدخلت إلى المناطق الهامة بيئيا و ضمن محمية غابات اليرموك الطبيعية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة.