المؤتمر العلمي الزراعي الثاني يوصي بفصل ادارة الحراج لتصبح ادارة عامة ولها استقلال مالي واداري.

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

اوصت اللجنة التحضرية  للمؤتمر العلمي الزراعي الثاني والذي عقد في محافظة إربد مؤخرا تحت عنوان ‘غابات الاردن وتنوعها الحيوي بفصل ادارة الحراج لتصبح ادارة عامة ولها استقلال مالي واداري لتتمكن من القيام بدورها في حماية الغابات من الاعتداءات المتكررة والمتزايدة خلال الاعوام الماضية  . حيث تعتبر دائرة الحراج من أعرق وأقدم دوائر الدولة الاردنية حيث أنشئت هذه الدائرة منذ مطلع عشرينات القرن الماضي في عهد جلالة الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين حيث صدرت سلسلة من القوانين للحراج والغابات وكانت هذه الدائرة تتمتع بالاستقلال المالي والاداري حتى أواخر العام 1973 فواقع مديرية الحراج اليوم ليس كالأمس .

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مديرية زراعة محافظة اربد وبحضور امين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني ونقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة ورئيس فرع النقابة في إربد المهندس بشار النوافلة و مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة والمهندس محمد الشرمان مدير الحراج  , حيث تضمنت التوصيات تشكيل لجنة وطنية لحماية الغابات في الأردن واستدامتها وايجاد آليات التمويل المستدامة لها تشمل في عضويتها مختلف الجهات الحكومية والوزارات والجمعيات الاهلية ذات العلاقة. حسث تتضمن الاجراءات المقترحة للتنفيذ في. ايجاد نظم للحوكمة متكاملة وشاملة لتحقيق إدارة مستدامة للغابات . وتشكيل فريق وطني لحماية الغابات بالتعاون مع اللجنه التنسيقيه لعمان خضراء 2020, والجهات الاخرى ذات العلاقة.و وضع مهام لهذه اللجنة الوطنية واليات عملها.

وكذلك تضمنت التوصيات النقاط الرئيسية والاجراءات المقترحة للتنفيذ وكما يلي:

ثانيا: اعداد خطة وطنيه خلال عام 2018 لتطوير الغابات والمحافظة عليها تمهيدا ليكون عام 2019 عاما وطنيا للغابات.

الاجراءات المقترحة للتنفيذ:

  1. التحضير لعام الـ (2019) لان يكون عاماً للغابات يحتاج لجهد تشاركي مع جميع المؤسسات الحكومية والاهلية وان يتم الاعلان عنه بعد استكمال الاستعدادات المطلوبه مع نهاية عام201
  2. انشاء محمبات طبيعية متكاملة وممثلة لجميع النظم البيئية
  3. انشاء عدة غابات بزراعة الانواع المحلية خلال عام 2018 وافتتاحها في عام 2019
  4. زراعة بدل الاشجار المفقودة لاي سبب.
  5. تشجير وتزيين جوانب الشوارع والطرق الداخلية والخارجية في 2018 ومنها شارع البتراء
  6. إنتاج الغراس الحرجية في المشاتل الواقعة في المناطق المرتفعة والشفا غورية

ثالثا: العمل على اطلاق مبادرة وطنية غير حكومية تقودها مؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في المحافظة على الغابات ودمج اصحاب العلاقة وايجاد آليات التمويل المستدامة لها.

الاجراءات المقترحة للتنفيذ:

  1. وضع تعليمات لاشراك المجتمع المدني في ادارة الغابات وتنوعها الحيوي وعمل مشاريع مدرة للدخل لهذه المجتمعات لمنع التعدي على الغابات ودعم هذه المجتمعات لاستخدام الطاقة الشمسيه في التدفئه، واتخاذ الاجراءات اللازمه لتوفير الحطب باسعار مخفضة بحيث تصبح عملية المتاجرة بالاخشاب المقطوعة من الغابات غير مجدية.
  2. تنفيذ برنامج متكامل لبناء القدرات المؤسسية والفنية واللوجستية لأصحاب العلاقة بمحور استثمار الغابات الطبيعية وخصوصاً من المجتمعات المحلية والقطاع الخاص.

رابعا: اعادة النظر في منظومة التشريعات والقوانين الخاصة بادارة الغابات واصدار قانون وطني للغابات (Forest Law).

الاجراءات المقترحة للتنفيذ:

  1. مراجعة وتحديث السياسات والتشريعات الوطنية فيما يتعلق بالغابات وتنوعها الحيوي بما يتواكب مع الأوضاع الراهنة التي تمر بها المملكة والمستجدات على الصعيد العالمي.
  2. إعداد قانون وطني للغابات منفصل عن قانون الزراعة حول إدارة وحماية الغابات في الأردن.
  3. إنشاء محكمة متخصصه بالقضايا الزراعيه وعلى رأسها الغابات.
  4. إعادة النظر في التعديلات الواردة في قانون الزراعة والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنه رغم حداثة عهد التعديلات، لان تعريف الحراج ما زال فقيرا و لا يعطي احساسا بالأمان البيئي، ولا بد من وجود إجراء قانوني حقيقي لحماية الشجرة.
  5. فصل ادارة الحراج لتصبح ادارة عامة ولها استقلال مالي واداري.

خامسا: اعداد واقرار حزمة من السياسات الموجهة لقطاع الغابات بحيث تشمل سياسات الامن الغذائي والفقر ودمج التنوع الحيوي واستعمالات الاراضي مع الاخد بعين الاعتبار سياسات التحريج.

الاجراءات المقترحة للتنفيذ:

  1. وضع خطط فورية قصيرة وطويلة الأجل لإستعادة للتنوع الحيوي, بحيث يكون التقييم المنتظم لمخاطر النزاع المكون الأساسي لأي إستراتيجية مستقبلية لحماية وحفظ التنوع الحيوي في الأردن.
  2. اعداد تعليمات خاصة باستيراد الاشجار الحرجية واشجار الزينة بحيث يسمح بادخال الانواع التي لا تلحق ضررا بالتنوع الحيوي كما حصل عند ادخال الأصناف الغازية .
  3. وضع سياسات وتدابير تشاركية للتخطيط الحرجي والإدارة الحرجية والترويج لها بما يمكن من الحصول على الأغذية الموجودة في بعض الغابات الهامة من الناحية التغذوية وتوفيرها للمجتمعات والسكان المحيطين بهذه الغابات.
  4. تنظيم وادارة عملية الرعي بالغابات بناء على الدراسات العلمية المتخصصة وبالتشارك مع المجتمعات المحلية لحماية التنوع البيولوجي واستخدام الموارد بشكل مستدام لتحسين الأوضاع الاجتماعية والبيئية والصحية والاقتصادية للمجتمع المحلي. والاستعانه بنظام الحمى المعمول به في البادية الاردنية وتجربة الحديقة النباتية الملكية.
  5. إقامة عدد من المحميات الطبيعية التي تساهم في بناء الحياة في المنطقة المستهدفة والاستفادة من النجاح الذي تحقق من المحميات الموجودة حاليا.
  6. ادخال المحافظه على الغابات وتنميتها في سياسة مكافحة الفقر بايجاد مشاريع مدرة للدخل للمجتمعات المحلية المجاورة للغابات .
  7. ادخال التنوع الحيوي في مخططات استعمالات الاراضي.
  8. تقوية الاذرع التنفيذية بتوفير تقنيات حديثة لمراقبة التعديات والسيطرة على الحرائق وتدريب طوافي الحراج.

سادسا: انشاء قاعدة بيانات وطنية تتعلق بحالة الغابات الحالية والاتجاهات المستقبلية مع التركيز على تاثير التغير المناخي واستراتيجيات الاستجابة لهذا التغيير.

الاجراءات المقترحة للتنفيذ:

  1. اجراء دراسات حول تكيف او تاقلم أشجار الغابات مع التغيرات المناخية.
  2. تنفيذ مبادرة وطنية لإعادة تأهيل الغابات الطبيعية المتضررة من الاستثمار غير المستدام ومن الاثار المتوقعة من التغيرات المناخية .
  3. إنشاء قاعدة بيانات وطنية شاملة للأصول الوراثية النباتية الموجودة في الأردن ومن ضمنها الغابات.

سابعا: تطوير وتعزيز البرنامج الوطني للبحث العلمي للغابات بما في ذلك تحديد اولويات البحث العلمي واجراء البحوث التطبيقية المرتبطة بالغابات والتركيز على وقاية الاشجار الحرجية من الافات والامراض.

الاجراءات المقترحة للتنفيذ

  1. تشكيل فريق علمي متخصص بالغابات وتنوعها الحيوي من كليات الزراعة والعلوم في الجامعات الاردنية والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي ومؤسسات دولية ذات علاقة لوضع خطة تحدد اولويات البحث العلمي في مجال الغابات وتنوعها الحيوي وتبادل المعلومات وتوزيع الادوار بشكل تكاملي.
  2. القيام بمسح شامل لحصر جميع الأنواع النباتية الموجودة في المناطق الجنوبية وحالتها لإدراجها في القائمة الحمراء لنباتات الأردن وإعطائها أولوية في برامج الحماية المستقبلية.
  3. إستخدام الأقمار الصناعية في الإدارة الفاعلة للغابات على أساس علمي مما يساعد على تحديد الاولويات على مستوى المملكة.
  4. إقامة مشاريع لحفظ الموارد الوراثية النباتية والحيوانية داخل وخارج الموقع، ومشاريع لحصر وتصنيف وتسجيل الأنواع والسلالات المحلية.
  5. الحفاظ على الانواع النادرة من اشجار ونباتات والبحث عن اسباب اختفاءها.
  6. إجراء دراسات جدوى اقتصاديه للغابات في الأردن وربطها بالدخل القومي والإقتصاد الأردني
  7. عمل دراسات بيئية للمنطقة المراد تحريجها لزراعتها بالأصناف المناسبة لضمان الإنبات بشكل جيد.
  8. انشاء قسم تابع لمديرية الحراج متخصص بأمراض وافات أشجار الغابات للقيام بالتدخلات السريعة والملائمة بشكل مباشر, وتأسيس مختبر متخصص بالصحه النباتيه يعنى بالأمراض التي تصيب أشجار الغابات بشكل خاص.

ثامنا:دمج مبادى خدمات النظم البيئية في قطاع الغابات وخصوصا ما يرتبط بالسياحة البيئية على مستوى السياسات والاستراتيجيات والبرامج.

الاجراءات المقترحة للتنفيذ:

  1. إنشاء مجموعة عمل متخصصة في وزارة البيئة تضم المديريات المعنية لوضع إطار توجيهي وعملي يهدف إلى دمج وتعميم مفهوم ومنهاج خدمات النظم البيئية في السياسات والاستراتيجيات والبرامج البيئية الوطنية.
  2. دمج مفهوم خدمات النظم البيئية تدريجياً في الأطر القانونية ذات الصلة وتطبيقه على جميع مستويات صنع القرار في الأردن بما في ذلك إطار التخطيط الاجتماعي والاقتصادي العام والبرامج المتعلقة بحماية البيئة.
  3. إشراك المجتمع المحلي في إدارة الأماكن الخاصة للغابات باستخدام منهج الخدمات البيئية.
  4. تشجيع السياحة البيئية المستدامة من خلال التعاون الشامل مع المجتمعات المحلية.
  5. استثناء جميع مناطق الغابات ذات الحساسية البيئية العالية من مشاريع الاستثمار للسياحة العددية
  6. دمج وتعزيز أهداف صون الحراج بالغابات والتنوع الحيوي في برامج تطوير السياحة في الأردن بحيث تصبح جزءاً حيوياً من عملية تطوير القطاع السياحي وفرصة تنموية على المستوى الوطني والمحلي لتحقيق السياحة المستدامة.

تاسعا: تعزيز البرنامج الوطني للتعليم والتوعية باهمية الغابات والمحافظة عليها واستدامتها.

الاجراءات المقترحة للتنفيذ:

  1. تكاتف جميع المؤسسات المعنية بالمحافظة على التنوع الحيوي وخاصة المحميات الطبيعية وزيادة الوعي عند المواطنين من أجل المحافظة على هذه الثروة الطبيعية وخاصة الاهتمام بالغابات الموجودة في منطقة وادي عربة.
  2. نشر الوعي البيئي حول أهمية الغابات على نطاق واسع وغرس القيم البيئية وتطوير مفهوم ( المواطنة البيئية) لدى الجمهور من خلال إعداد البرامج الإعلامية في مختلف وسائل الاعلام شاملة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والمؤثره في الرأي العام وعلى مختلف مستوياته كذلك غرس مفهوم اهمية الغابات والمحافظة عليها في نفوس طلبة المدارس واستخدام دور العبادة لتوعية الناس بحرمة التعدي على الغابات.
  3. انشاء قناة فضائية زراعية تعنى بالقطاع الزراعي ومنها الغابات.

عاشرا: الاعداد لعقد ورشة عمل حوارية لمتابعة اليات تنفيذ توصيات المؤتمر العلمي الزراعي الثاني ” غابات الاردن وتنوعها الحيوي”.

 

وعن المؤتمر العلمي الزراعي الثاني ” غابات الاردن وتنوعها الحيوي” فقد تم افتتاحه يوم الاربعاء  20 كانون الاول 2017  والذي نظمته نقابة المهندسين الزراعيين / فرع اربد  برعاية صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة بنت علي في قاعة مجمع النقابات المهنية بمدينة اربد وبحضور وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات و الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي ونقيب المهندسين الزراعيين المهندس  محمود ابو غنيمة و محافظ اربد رضوان العتوم و رئيس بلدية اربد المهندس حسين بني هاني و مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة ورئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين اربد المهندس بشار النوافلة  والمهندس محمد الشرمان مدير الحراج وعدد من مدراء الدوائر الحكومية وعدد كبير من المهتمين من مختلف مناطق المملكة الاردنية الهاشمية  . وناقش المؤتمر على مدى يومين موضوعات تتصل بالأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية للغابات وتحليل لواقعها وتنوعها الحيوي والتغيير المناخي والغابات وتنمية الغابات واستدامتها.

 

واشتمل المؤتمر العلمي الزراعي الثاني والذي استمر فعالياته على مدار يومين على 6 جلسات حيث اشتملت الجلسه الافتتاحية في يومه الاول على عدد من المداخلات منها التوجهات العالمية لصون وتنمية النظم البيئية للغابات قدمها الدكتور هاني الشاعر ، وواقع الغابات في المملكة والتحديات التي تواجه القطاع قدمها م. عمار جرادات و م. رواد سويدان ، دور الادارة الملكية لحماية البيئة في حماية الغابات قدمها النقيب محمد القرعان ،وتجربة الدفاع المدني في مجال حرائق الغابات وحماية الغطاء النباتي قدمها العميد معن المغايرة وتم عرض فلم قصير عن الغابات الاردنية وتنوعها الحيوي اعده المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي . واشتملت الجلسة الثانية على محورين تضمن المحور الاول تحليل واقع الغابات وتنوعها الحيوي ترأسها الدكتور طه العيسى ،وعرض المحور الثاني الابعاد الاقتصادية والاجتماعية للغابات ترأسها المهندس علي ابو نقطة ، ودار في الجلسة الثالثة نقاش عام للمحور الاول والثاني . وشتمل اليوم الثاني على 3 جلسات حيث ناقشت في محورها الاول على التغير المناخي والغابات وترأستها الدكتورة صبحية سعيفان فيما ناقش المحور الثاني تنمية الغابات واستدامتها. وترأسها الدكتور ماهر تادرس، ودار في الجلسة الخامسة نقاش عام للمحور الاول والثاني في الجلسة الرابعة وفي الجلسة السادسة الختامية والتي ترأسها الدكتور فيصل عواوده دار نقاش عام حول اهم القضايا المتعلقة بالغابات وتنوعها الحيوي ، والاولويات المستقبلية لقطاع الغابات اضافة الى التوصيات التي ستنبثق عن المؤتمر .