اجتماع وزاري عربي في عمان اليوم لمواجهة قرار ترامب

كنانه نيوز  –  يعقد اليوم في مقر وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اجتماع الوفد الوزاري العربي، لمتابعة تداعيات القرار الأميركي حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة اليها.
ويضم الاجتماع وزراء خارجية: مصر، فلسطين، السعودية، الإمارات، المغرب، الأردن، وهم أعضاء وفد الوزراء المشكل بقرار من مجلس وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الطارئ في التاسع من كانون الأول (ديسمبر) الماضي، الى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
ويهدف الاجتماع لمتابعة التداعيات الخاصة بالقرار الأميركي، فضلا عن تنسيق الجهود والتحركات العربية دوليا، للحفاظ على الوضعية التاريخية والقانونية للقدس، باعتبارها إحدى قضايا الحل النهائي التي سيتحدد مصيرها في المفاوضات بين الأطراف المعنية.
وبحسب مصادر مطلعة؛ سيناقش الاجتماع آليات التحرك على المستوى الدولي في المرحلة المقبلة، للتأكيد على وضعية القدس وحمايتها قانونيا، باعتبارها إحدى قضايا الحل النهائي.
كما سيناقش التحركات العربية، الواجبة إزاء التغير في الموقف الاميركي، الذي يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي.
ويتوقع أن يبحث المجتمعون آليات تنسيق الجهود العربية وتوحيدها للرد على القرار الاميركي، والخروج بحلول واقعية للرد، وعلى نحو مناسب على هذا القرار وتبعاته، عبر التنسيق مع المجتمع الدولي لتحقيق الحل الأمثل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو حل الدولتين لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة.
وكان مجلس الجامعة العربية، أعفى اجتماعاته في حالة انعقاد، والعودة للاجتماع في موعد أقصاه شهر، لتقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية في ضوء المستجدات الراهنة، بما في ذلك عقد قمة استثنائية عربية في المملكة الأردنية الهاشمية، بصفتها رئيسا للدورة الحالية للقمة العربية.
كما سيناقش الاجتماع؛ تكليف مجلس الجامعة العربية للجنة مبادرة السلام العربية، بتشكيل لجنة من أعضائها للعمل مع المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية للحد من التبعات السياسية لقرار الولايات المتحدة، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ومواجهة آثاره، وتبيان خطورته في ضوء المكانة الوطنية والتاريخية والدينية للقدس عند المسلمين والمسيحيين، على امتداد العالمين العربي والإسلامي.
وتضم لجنة مبادرة السلام العربية -التي يترأسها الأردن- في عضويتها، كلا من: البحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان ومصر والمغرب واليمن، وأمين عام الجامعة.
وكان وزراء الخارجية العرب؛ طالبوا الولايات المتحدة في اجتماعهم الطارئ الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي، بدعوة من الأردن، بـ”إلغاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب؛ الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها”، مؤكدين أن القرار “يقوض جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط”.
وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية، يعقد بعد انتهاء الاجتماع مؤتمر صحفي في مبنى الوزارة، للحديث عن مخرجات الاجتماع.