التوصية بإعتماد عام 2019 عاما خاصا بالغابات

كنانه نيوز – محليات –

اوصت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الزراعي الثاني والذي عقد في محافظة إربد مؤخرا تحت عنوان “غابات الاردن وتنوعها الحيوي “، البدء بتشكيل لجنة وطنية لحماية الغابات في الأردن وإستدامتها والعمل على إيجاد آليات التمويل المستدامة لها، حيث تشتمل في عضويتها مختلف الجهات الحكومية والوزارات والجمعيات ذات العلاقة إضافة الى إعداد خطة وطنيه خلال عام 2018 لتطوير الغابات والمحافظة عليها تمهيدا ليكون عام 2019 عاما وطنيا للغابات في الأردن.

كما أعلنت اللجنة التحضيرية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بحضور نقيب المهندسين الزراعيين في محافظة إربد المهندس محمود أبو غنيمة، ومدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة وعدد من الإعلاميين الذي عقد اليوم في مديرية زراعة محافظة إربد عن بدء العمل بإطلاق مبادرة وطنية غير حكومية تقودها مؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في المحافظة على الغابات ودمج أصحاب العلاقة فيها، وإعادة النظر في منظومة التشريعات والقوانين الخاصة بإدارة الغابات واصدار قانون وطني خاص يعمل على حمايتها من كافة الأخطار المعرضة لها.

كما أوصت اللجنة بإعداد قاعدة بيانات خاصة، ودمج مبادئ النظم البيئية في قطاع الغابات، والعمل على تعزيز البرنامج الوطني للتعليم والتوعية بأهمية الغابات في المملكة.

وقال الدكتور فيصل العواودة رئيس اللجنة التحضيرية ان المؤتمر جاء لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه الغابات في المملكة وأهميتها الاقتصادية والسياحية، وتأثير التغيير المناخي على الغابات.

وبين نقيب المهندسين الزراعيبن المهندس محمود أبو غنيمه أنه سيتم إفتتاح غابة نقابة المهندسين في بلدة سمر التابعة للواء بني كنانه خلال الايام القادمة، مؤكدا على أهمية دور الاعلام في الحديث عن الغابات وأهميتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والعمل على المحافظة عليها .

بدوره أوضح مدير مديرية الحراج المهندس محمد الشرمان ان مساحة الاراضي الحرجية تقدر بنحو 1320 الف دونم مشكلة 1.5% من أراضي المملكة، وأن إجمالي عدد أنواع النباتات الحرجية يقدر بنحو 113 نوع، وهذه الغابات الاردنية وتنوعها الحيوي ثروة وطنية لا تقدر بثمن ولكنها تواجه تحديات كبيرة يجب التغلب عليها بجهود الجميع.

يشار الى أن المؤتمر العلمي الزراعي الثاني قد عقد في محافظة إربد في العشرين من شهر كانون الاول الماضي، وعلى مدار يومين بتنظيم من نقابة المهندسين الزراعيين وبرعاية سمو الاميره بسمه بنت علي وبحضور وزير الزراعة ومحافظ إربد وشاركت فيه العديد من الجهات ذات العلاقة.

بترا