المهندس ابو غنيمة :” القطاع الزراعي يواجه تحديات تحول دون تقدمه وتنميته والارتقاء به “

كنانه نيوز – محليات – الصــــــــــــــحفي بكر محمد عبيدات

بدعوة من منتدى الشمال للفكر والثقافة في مدينة اربد ؛ القى نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود زياد ابو غنيمة محاضرة عن الواقع الزراعي بحضور رئيس المنتدى الدكتور ثابت العيسى ورئيس مركز البحث والارشاد الزراعي السابق الدكتور فيصل العواوده بقاعة المنتدى.
وأكد المهندس ابو غنيمة على أن القطاع الزراعي في المملكة بصورة عامة وفي محافظة اربد بصورة خاصة يعاني من جملة من التحديات التي تحول دون تقدمه وتنميته وتطوره والنهوض به للافضل , ومن بين أهم هذه التحديات المياه والايدي العاملة , وتوالي سنوات الجفاف وغيرها من التحديات .
ولفت المهندس ابو غنيمة الى أننا وفي حال اردنا النهوض بالواقع الزراعي الذي يعتبر من أهم القطاعات في الحياة اليومية إن لم يكن بأهمها كونه يتعلق بحياة المواطنين بصورة مباشرة , لا بد من وجود إرادة سياسية وشعبية متوافقة , وإدارة واعية مجدة مدركة بأنه لا مجال للتجارب في هذا المجال المهم .
وأوضح المهندس ابو غنيمة بأنه وبرغم وجود العديد من التحديات الا أن المستقبل لا زال يبشر بالمزيد من الامور السعيدة والواعدة بالخير والسعادة , مستدركا بأنه لا يمكن باي حال من الاحوال تحقيق الاكتفاء الذاتي من أي محصول كان بدون وجود ارادة وادارة واعية وجادة مؤمنة بان المصالح العليا هي المقدمة على المصالح الشخصية الضيقة في كثير من الحالات .
وإستعرض المهندس بعضا من الامور المتعلقة بنقابة المهندسين الزراعيين , وبعض القضايا المتعلقة بحياة المواطنين مثل الزحف العمراني وتغول الاسمنت على الرقعة الزراعية وقلة الايدي العاملة وارتفاع التكلفة الاولية للعديد من المنتجات الزراعية ,

وأكد المهندس ابو غنيمة بأن الاردن محاصر من القريب قبل العدو , ويتعرض لضغوطات خارجية وداخلية , وقد إتخذ موقفا مشرفا يمليه على واجبه القومي والوطني , وما كان ليكون الا بوجود توافق بين القيادة والشعب على هذا الموضوع بالتحديد .

والقى الدكتور العيسى كلمة ترحيبية , مؤكد على استمرارية المنتدى في عقد المحاضرات وتنظيم اللقاءات التعريفية بكافة المجالات الحياتية ,؛ الزاعية منها والاقتصادية والثقافية والادبية والعلمية ,متسائلا عن دور نقابة المهندسين الزراعيين في مختلف المجالات الزراعية , وما الذي قدمته النقابة للزراعة في الاردن , خاصة مع تغول “الاسمنت ” على الرقعة الزراعية ,متمنيا دوام الامن والامن على الاردن .

وقام الدكتور العيسى على هامش اللقاء الذي تخلله نقاش حول بعض القضايا التي تتعلق بالمواطنين والزراعة ؛ بتقديم درع المنتدى للمهندس ابو غنيمة بحضور أمين سر المنتدى الناشطة أحلام عبد الكريم الطوالبه وعدد من اعضاءه.