الدكتور العواوده :” يهدف المؤتمر العلمي الثاني الى تسليط الضوء على قطاع الغابات “

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الزراعي الثاني الدكتور فيصل عواودة بان المؤتمر الذي سيعقد يومي الاربعاء والخميس القادمين في مجمع النقابات المهنية باربد جاء بعنوان ” نحو ادارة متكاملة ومستدامة للغاباتنا وتنوعها الحيوي ” يركز على الغابات الوطنية وتعنوعها الحيوي بشقيها الطبيعي والصناعي ومستلزمات اكثارها .

واضاف في المؤتمر الصحفي الذي عقده العواودة في محمية اليرموك الطبيعية في لواء بني كنانة بحضور مدير زراعة بني كنانه الدكتور جعفر عبيدات رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في اربد المهندس بشار النوافله بأن هدف المؤتمر الرئيس تسليط الضوء على أهمية قطاع الغابات في الأردن والتحديات التي تواجهها وأفضل السبل للمحافظة عليها وتنميتها بمشاركة القطاعين العام والخاص.

واوضح العواودة ان المؤتمر الذي تنظمه نقابة المهندسين الزراعيين / فرع اربد / سيوصي بمخاطبة وزير الزراعه لتشكيل لجنه وطنية للغابات تعمل على تكامل جهود المؤسسات الوطنية المتعلقة بالغابات على ان تعمل اللجنه خلال عام 2018 تمهيدا لان يكون عام 2019 عاما للغابات .

واشار الى انه تمت مخاطبة وزارة التربية والتعليم لتخصيص الاذاعة المدرسية في يومي المؤتمر عن الغابات وتنوعها الحيوي مثلما تمت مخاطبة وزارة الاوقاف لتخصيص وقت من دروس الوعض الديني للحديث حول ضرورة المحافظه على الغابات وحرمة التعدي عليها.

من جانبه اوضح رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين / فرع اربد / المهندس بشار نوافلة ان عدد المشاركين باوراق علمية يبلغ 33 مشاركا من وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي وجامعتي العلوم والتكنلوجيا الاردنية والجامعة الاردنية والوكالة الالمانية للتعاون الدولي والمنظمة العربية للتنميه الزراعية .

كما ستشارك في اوراق العمل الحديقة النباتية الملكية و الادارة الملكية لحماية الطبيعة ووزارة الاوقاف والجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومديرية الدفاع المدني والأتحاد الدولي لحماية الطبيعة ومنظمات مجتمع محلي فيما سيتم عرض لبعض المنتجات المصنعة من الغابات وتنوعها الحيوي على هامش المؤتمر.
وبين المهندس النوافلة بان اهداف المؤتمر الفرعية تتوزع على دراسة وتحليل واقع الغابات وتنوعها الحيوي والتحديات التي أدت إلى تدهورها وإبراز القيمة الاقتصادية والاجتماعية للغابات على المستوى الوطني المحلي اضافة الى تقييم مستوى تأثير التغير المناخي على الغابات وتنوعها الحيوي حاضرا ومستقلا .

وقال ان المؤتمر يسعى الى نشر الوعي باهمية الغابات من خلال وسائل الاعلام المختلفة لدورها المحوري في التوعية .

و الجديربالذكر بأن مساحة الاراضي المسجلة حراج تبلغ ما يقارب 1320 دونم وتشكل 1.5% من مساحة المملكة منها 412 الف دونم اراضي مطورة او قابلة للتطوير حيث تشكل الغابات في المناطق الشمالية ما نسبتة 50 % من مساحة الغابات في المملكة .

ويوجد فيها 3 انماط نباتية هي غابات البلوط متساقط الاوراق التي تعتبر الشجرة الوطنية للاردن والمتواجد بشكل اساسي في منطقة بني كنانة وغابات البلوط دائمة الخضرة او ما يعرف بالسنديان المتواجد بشكل نقي في عجلون وغابات الصنوبر الحلبي المتواجد بشكل اساسي في منطقة دبين والنعيمة وعجلون .