إفتتاح مهرجان الزيتون السنوي الرابع برعاية محافظ اربد العتوم

كنانه نيوز – اقتصاد – بكر محمد عبيدات

رعى محافظ اربد رضوان العتوم فعاليات حفل افتاح مهرجان الزيتون والمنتجات الريفية الرابع الذي تنظمه مديرية زراعة محافظة اربد للعام 2017 وبالتعاون مع منظمة ميرسي كور والنقابة العامة لاصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الاردنية في ساحة ارابيلا مول في مدينة اربد .

وقال العتوم خلال افتتاح المهرجان فيها إن القطاع الزراعي أحد أهم القطاعات الاقتصادية ولا تقاس أهميته بما يساهم به بالدخل القومي لأن أهميته أيضا في ما يتم تحميله عليه من القطاعات الأخرى والتي تصل الى ما نسبته 3 بالمئة من إجمالي الدخل القومي.

وأضاف، إن قطاع الزيتون من أهم القطاعات الزراعية في المملكة وتبرز أهميته من خلال مساحة الأراضي المزروعة وعدد الأشجار الذي وصل الى 12 مليون شجرة في السنوات الخمس الأخيرة الماضية وبمعدل إنتاج 160 ألف طن من الزيتون و 25 ألف طن من زيت الزيتون حيث تحتل المملكة المركز العاشر في إنتاج الزيت في العالم بحسب دائرة الإحصاءات العامة.

وبين مدير مديرية زراعة إربد المهندس علي أبو نقطة بأن مديرية زراعة إربد قامت قبل أربع سنوات بتنظيم مهرجان الزيت والزيتون والمنتجات الريفية التي تعتمد على منتجات شجرة الزيتون , وأن محافظة إربد تنتج حوالي 10 آلاف طن من زيت الزيتون سنويا، أو ثلث إنتاج المملكة الكلي، ويخدم هذا القطاع خمسين معصرة ويبلغ حجم الاستثمار فيها حوالي نصف مليار دينار، حيث تساهم شجرة الزيتون بدخل رئيسي ثابت لما يقارب 35 ألف أسرة وتوفر عشرات الآلاف من فرص العمل اليومية في موسم القطاف في المحافظة.

واشتمل المهرجان على معرض للزيت من مختلف الاصناف والاحجام والعبوات، وجناح خاص لنباتات الزينة الداخلية والخارجية وعرض لمنتجات المرأة الريفية المرتبطة بالعادات والتقاليد للمنطقة خاصة المنتجات المرتبطة بالزيت والزيتون كالصابون والجفت ووقود التدفئة، وعرض للآليات الزراعية والمعدات والماكينات الزراعية الحديثة، إضافة الى جناح للفحص المخبري لكافة الموجودات الغذائية وفحص سلامة الزيت.

ويهدف المهرجان الذي يستمر مدة ثلاثة أيام الى إيجاد فرص تسويقية لمنتجات الزيتون وفتح قنوات الاتصال المباشر بين المنتج والمستهلك إضافة الى تطوير قطاع المنتجات الريفية وتنميتها وزيادة الطلب عليها من قبل المجتمع المحلي الأمر الذي يخلق فرصا تسويقية تعمل على زيادة الإنتاج المحلي.