المباشرة في تشغيل مشروع “الأوتوبارك ” في مدينة اربد في بداية العام المقبل

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

تتفاقم مشكلة الإصطفاف المزدوج في شوارع مدينة اربد خاصة في وسطها التجاري , وتزداد هذه المشكلة حدة في غياب الحلول الجذرية والناجحة , مما يضطر المواطنين للوقوف في أماكن بعيدة عن أماكن عملهم او الجهة التي يرغبون الذهاب اليها , فضلا عن المشاجرات والملاسنات بين المواطنين .

” كنانه نيوز ” سجلت بالصورة والصوت معاناة مواطنين من عملية الإصطفاف المزدوج , خاصة في وسط المدينة وبالتحديد بالقرب من دوار البريد , حيث تشهد هذه المنطقة إزدحامات مرورية طيلة ساعات النهار , وذلك بسبب اصطفاف سيارات بصورة مزدوجة .

وأشار مواطنون وتجار لكنانه نيوز بأنه ونتيجة لذلك الامر فإنه تتشكل أزمات مرورية خانقة في المنطقة مما يؤثر عليهم وعلى حجم مبيعاتهم نتيجة لهذه الازمة , خاصة في يومي الجمعة والسبت , معزين ذلك لوجود صالون ستاتي في المنطقة .

وأوضحوا بأن مشكلة الإصطفاف المزدوج في شوارع مدينة اربد باتت من الظواهر التي إعتادوا عليها , وتؤرقهم كونها تعمل على تشكيل أزمات مرورية خانقة , وما يرافق ذلك من مشاجرات وملاسنات تصل في بعض الاحيان للإشتباك بالايدي ,

وطالبوا الجهات المعنية بالعملية المرورية في المدينة بضرورة العمل على إيجاد حلول جذرية وفاعلة لهذه المشكلة التي إزداد حجمها عقب تعطيل نظام المواقف بالاجرة – الاوتوبارك – , وذلك للتسهيل على المواطنين في عملية التنقل سواء سائقي سيارات ام مشاه .
وعلمت كنانه نيوز بأن قسم سير اربد يحرر بصورة يومية حوالي 200 مخالفة إصطفاف مزدوج في مختلف شوارع المدينة ,

ويعول مدير الاستثمار في بلدية إربد الكبرى ضرار مريان على مشروع الاتوبارك الذي تم طرحه مؤخرا وارسي على أحد المستثمرين لحل مشكلة الاصطفاف المزدوج التي تشهدها شوارع إربد، إضافة إلى حل مشكلة الأزمات المرورية.

وقال مريان بأن المشروع في مراحله النهائية ويتوقع أن يباشر المستثمر عمله بداية العام المقبل بعد الاتفاق على نقاط معينة في بنود الاتفاقية، متوقعا ان يباشر المشروع عمله رسميا منتصف العام المقبل بعد ان يوفر المستثمر جميع الادوات الخاصة بالمشروع.
وأكد مريان في تصريحات صحفية على أن المرحلة الأولى بالمشروع ستشمل 6 شوارع رئيسية تعاني من الازدحام المروري وبعدها ستشمل باقي الشوارع في المدينة، إضافة إلى أن العمل بالمشروع سيكون مختلفا تماما عن مشروع الأتوبارك سابقا من ناحية توفير تطبيقات ذكية وبطاقات مدفوعة مسبقا واجهزة ترصد المركبات المخالفة.
وأشار مريان إلى أن البلدية ستوفر ساحات قريبة من الأسواق التجارية وبأسعار رمزية تمكن أصحاب المحال التجارية والمتسوقين من الاصطفاف بها، بدلا من المواقف في الشوارع الرئيسة التي ستكون أسعارها أعلى من تلك الساحات , مؤكدا بأن البلدية ستخصص أماكن للاصطفاف المجاني لذوي الاعاقات وللمواطنين أمام منازلهم والدوائر الحكومية، مشيرا إلى أن غالبية المواقف في الشوارع الرئيسة وعددها زهاء 1500 موقف اصبحت حكرا لأصحاب المحال التجارية , مشيرا الى ان آلية تطبيق المشروع ستكون سهلة ومرنة، إضافة إلى انه سيتم تزويد رقباء السير بأجهزة تمكنهم من معرفة المركبة المخالفة من غيرها.

بدوره، قال رئيس قسم سير إربد المقدم هائل الخلايلة إن السير خصص اكثر من رقيب سير في شوارع اربد من اجل مخالفة المركبات التي تقوم بالاصطفاف بشكل مزدوج، إضافة إلى انه تم رفد معظم الشوارع بشواخص الوقوف لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى نصف ساعة لحل المشكلة.
وأوضح المقدم الخلايلة أن قسم السير يحرر يوميا ما بين 100 الى 200 مخالفة سير وقوف مزدوج وهي من أكثر المخالفات في مدينة إربد، لافتا الى ان الوقوف المزدوج يشكل اعاقة للمركبات التي تصطف بشكل قانوني بالمواقف المخصصة لها.
وبين ان رقباء السير يبذلون أقصى جهودهم للحفاظ على انسياب الحركة المرورية، إلا أن عدم تعاون المواطن واصراره على الوقوف بشكل مزدوج من شانه زيادة الاختناقات المرورية، مشيرا إلى أن إدارة السير المركزية سترفد قسم السير برقباء سير اضافيين.

يشار إلى أن عدد مخالفات السير بلغت منذ بداية العام الحالي ولغاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) 117 ألف مخالفة توزعت ما بين مخالفة قطع الإشارة الضوئية والسير بشكل مواكب، والعمل مقابل الاجرة وغيرها، ومخالفات عادية كالاصطفاف المزدوج والتي شكلت النسبة الأكبر من عدد المخالفات.