اليرموك تشارك بمؤتمر البحوث بالجامعة الأميركية بالإمارات

كنانه نيوز – تعليم جامعات –

شارك الدكتور محمد بني سلامة من قسم العلوم السياسة، والدكتورة ناهدة مخادمة مديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام بجامعة اليرموك، في المؤتمر الدولي للبحوث في الجامعة الأميركية في الإمارات: الأعمال الريادية والابتكار الاجتماعي، والذي عقد مؤخراً في إمارة دبي، واستمر يومين.
وترأس بني سلامة جلسة علمية بعنوان “التقنيات الذكية والابتكار”، قدم خلالها ورقة بحثية بعنوان “الهجرة من دول الربيع العربي إلى أوروبا: الأسباب والنتائج”، تناول فيها موضوع الهجرة ودوافعها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والآثار المترتبة عليها، لاسيما في دول الربيع العربي ليبيا، وسوريا، واليمن، والتي أدت إلى هجرة وتشريد الملايين من المواطنين.

وأوضح بني سلامة في ورقته أثار الهجرة على اللاجئين الذين يعانون أوضاع صعبة نتيجة تشريدهم من بلادهم من جهة، وعلى الدول الأوروبية من النواحي الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والاجتماعية من جهة أخرى، مؤكداً ضرورة التخفيف من الآثار السلبية للهجرة سواء للدول التي تشهد النزاعات، أو الدول المستقبلة للاجئين.
كما ترأست المخادمة جلسة علمية بعنوان “الإعلام للمدن الذكية” ناقش خلالها الباحثون أوراقاً بحثية عن دور الإعلام في تطوير المدن وصد الأزمات.

وقدمت المخادمة خلال المؤتمر ورقة بحثية بعنوان “تغطية المدونين المدنيين والصحفيين المصريين للأزمات: دراسة مقارنة”، ناقشت فيها أهمية المدونات الإخبارية في تغطية أزمات الكوارث الطبيعية والهجوم الإرهابي والاضطرابات المدنية ومقارنة تغطيتها من قِبل نوعين من المدونين الصحفيين والمدونين المواطنين.

وأوضحت المخادمة أن الدراسة التي أجرتها بينت أن المدونين المدنيين يغطون الاضطرابات المدنية والكوارث الطبيعية بشكل أكبر من الهجوم الارهابي الذي يتطلب استخدام مصادر رسمية ومتنوعة يكتسبها الصحفي خلال عمله في الصحافة، لافتة إلى أن المدون المدني يلجأ لاستخدام وسائط إعلامية متعددة كالصور والفيديوهات التي تسهل عليه عملية نشر المعلومة بدلاً من الكتابة التي يجيدها المدون الصحفي بشكل أكبر.
وأكدت المخادمة أن الخبرة في العمل الصحفي لها دور كبير في الاختلافات بين المدونين المدنيين والمدونين الصحفيين، الأمر الذي يحتم على الحكومات ووكالات العلاقات العامة المختصة بالازمات مراقبة المدونات خلال الازمات لتوخي عدم تضخيم الأزمات.
ويذكر أن افتتاح المؤتمر رعاه وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، بحضور رئيس الجامعة الأميركية في الإمارات الدكتور المثنى عبد الرزاق، وعدد من المشاركين من الدول العربية والأجنبية.

–(بترا)