..

ختام المؤتمر الدولي الرابع لجامعة جدارا في جدارا ” أم قيس “

كنانة نيوز- محمد محسن عبيدات
 
في ختام فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لكلية الآداب واللغات بجامعة جدارا والذي كان بعنوان ” اتجاهات معالجة القضايا المعاصرة في وسائل الإعلام ” والذي عقد برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي و اختتمت أعماله اليوم ، زار المؤتمرون مدينة جدارا ” أم قيس ” حيث العلاقة التي تربط جامعة جدارا بجدارا المدينة ، واستمعوا لشرح عن سبب تسمية جدارا الرومانية بهذا الاسم ، ولمَ حملت جدارا هذا الاسم ، وكيف تحولت في عصرنا إلى أم قيس .
وألقى الزميل موسى النعواشي كلمة ترحيبية بالأساتذة الزائرين ضمنها قصائد لشعراء عاشوا أو مروا على أرض جدارا ” أم قيس ” كميلياغروس وأرابيوس ، ومن عصرنا محمد سمحان وفوزي العابد ومحمد هاشم السلعوس ونايف الزيدان وأحمد أبو ردن ، ثم تجول الزائرون في مدينة أم قيس الأثرية وشاهدوا معالمها التي دلت على عصور وحضارات تعاقبت عليها كاليونانية والرومانية ، فوقفوا عند سبيل الحوريات وساحة الكنيسة الثمانية والمدرج الروماني الغربي ومتحف أم قيس .
استمتع الزائرون برحلتهم إلى جدارا ” أم قيس ” حيث وقفوا أمام بانوراما جميلة ساحرة تطل على الجولان وطبريا وفلسطين وجبل الشيخ بلباسه الأبيض .
ستبقى رحلة المشاركين في المؤتمر راسخة في الأذهان ، فقد حملوا معهم صوراً تذكارية تدلل على جمال الطبيعة وآثار من مروا ومن رحلو .
رافق الوفد الزائر من المشاركين في المؤتمر رئيس هيئة المديرين لجامعة جدارا الدكتور رشدي المراشدة ، ورئيس الجامعة الدكتور صالح العقيلي ومساعد متصرف لواء بني كنانة الدكتور خالد القضاة وعدد من أفراد المجتمع المحلي .