مكرمة ملكية.. بادخال طائرات عمودية قريبا ضمن عمل الدفاع المدني

كنانه نيوز  –  اكد مدير عام الدفاع المدني اللواء الركن مصطفى عبدربه البزايعه ان حياة المواطنين وسلامتهم وآمن ممتلكاتهم وحماية مقدرات الوطن اولوية قصوى للدفاع المدني.

وكشف البزايعة عن إدخال طائرات عمودية قريبا ضمن عمل الدفاع المدني وبمكرمة ملكية سامية لاستخدامها في أغراض الإنقاذ والإسعاف والإطفاء في الحوادث التي تقع في المناطق النائية إلى جانب واجب مكافحة حرائق الغابات.

وأكد البزايعة وجود إشراف وقائي دائم على كافة المواقع الصناعية والإنتاجية والإستثمارية تقوم به كوادر متخصصة من إدارة الوقاية والحماية الذاتية في الدفاع المدني والتي يتبع لها أقسام بكافة مديريات الدفاع المدني الميدانية في المملكة.

وقال ان عمل الدفاع المدني الانساني استوجب تطوير إمكانيات وقدرات كوادره ومواكبة كل المستجدات العالمية في هذا الشأن للإرتقاء بمستوى تعاملهم مع الحوادث المختلفة، والتي هي ايضا تنوعت نتيجة للتطورات التي يشهدها العالم في مختلف المجالات والتي تشكل خطرا على حياة المواطنين.

وأكد البزايعة ان أزمات المنطقة فرضت على الدفاع المدني تحديات اضافية تطلبت الارتقاء بالخدمات التي يقدمها والتوسع فيها لتلبية الزيادة في عدد السكان، لافتا الى حرص الدفاع المدني على توفير الخدمة للجميع في كل مكان بالسرعة القصوى.

وقال ان حصول فريق البحث والإنقاذ على التصنيف الدولي كأول فريق عربي يحظى بهذا التصنيف لم يكن وليد الصدفة وأنما جاء ثمرة لتوجيهات واهتمام القيادة المستمرة لجهاز الدفاع والتي اوصلته إلى مراتب متقدمة على مستوى المنطقة والعالم.

واضاف اللواء البزايعة أن الدفاع المدني لم يأل جهدا في مواكبة كل التطورات العالمية في مجالات عمله وتنمية مهارات كوادره والتزود بأحدث المستلزمات الضرورية لعمل الجهاز، معبرا في هذا الصدد عن شكره وتقديره لكل إدارات الدفاع المدني المتلاحقة على جهودهم في تحديث وتطوير هذا الجهاز الانساني.

وتابع ان عمل الدفاع المدني عمل مؤسسي وتراكمي ولا يمكن ان يصل لهذا المستوى لولا الجهود التراكمية التي بذلت منذ تأسيس الجهاز منتصف القرن الماضي من قبل مدراء الدفاع المدني ومختلف كوادره.

واكد البزايعة اهمية تجسيد مفهوم الدفاع المدني الشامل والوصول بثقافة الدفاع المدني إلى كل أبناء الوطن واعتماد السلوك الوقائي في مجريات الحياة اليومية كافة نهجاً عملياً على أرض الواقع حتى نتفادى ما يقع من حوادث مؤسفة جراء الاستهانة بمفهوم السلامة العامة.

استعدادات الدفاع المدني لفصل الشتاء

وعن إستعدادات الدفاع المدني لفصل الشتاء قال مدير الدفاع المدني، انه تم إتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لفصل الشتاء.

وأضاف أن الخطط إلاستراتيجية للدفاع المدني الخاصة بالشتاء ركزت على إجراءات عملياتية تمثلت بإدامة عمل آليات العمليات للتعامل الفوري مع أي طارئ، ورفع مستوى الجاهزية لمرتبات الدفاع المدني.

وتابع ان دور الدفاع المدني ينسجم كذلك مع الدور التكاملي مع أجهزة الدولة المختلفة خلال الشتاء، وهو أحد الأعضاء الفاعلة في المجلس الأعلى للدفاع المدني والذي يُعنى بتسيير الحياة العامة وتوفير كافة وسائل الحماية للمواطن وحماية مكتسبات ومقدرات الوطن في الحالات الاستثنائية والطارئة.

ولفت الى أن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ترأس مؤخراً اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني بحضور وزير الداخلية رئيس المجلس غالب الزعبي ووزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني وكافة أعضاء المجلس، وجرى خلاله البحث في استعدادات أجهزة الدولة لفصل الشتاء والدور الحيوي للمجلس لاسيما وأنه يشمل كافة قطاعات ومؤسسات الوطن ويجسد في جوهره مفهوم المنظومة الأمنية الوطنية الشاملة لمواجهة الحالات والظروف الطارئة وغير الاعتيادية .

تحديث جناح العمليات والسيطرة

وبشأن تحديث جناح العمليات والسيطرة أكد اللواء البزايعة أنه تم رفد الجناح بالحديث والمتطور من أجهزة الاتصالات والمعدات عالية المستوى وتجهيزات فنية وكوادر بشرية متخصصة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وربطه بحافلة القيادة والسيطرة والتي تم مؤخراً تزويدها بأنظمة اتصالات وعمليات وتقنيات حديثة ومتطورة.

ولفت بهذا الصدد إلى أن حافلة القيادة والسيطرة تعتبر بمثابة غرفة عمليات وسيطرة متنقلة لإدارة الحدث حيث تحتوي على شاشات يتم عرض الفعاليات الميدانية بالصور من خلال طائرة مسيرة (بدون طيار) لتسهيل المتابعة الميدانية للحوادث الكبرى.

واجبات الدفاع المدني وفي ما يتعلق بواجبات الدفاع المدني، قال البزايعة ان الجهاز يُجسد توجيهات جلالة الملك في الحفاظ على سلامة أرواح المواطنين وضيوف الوطن وحماية ممتلكاتهم والمنجزات والمكتسبات الوطنية من شتى المخاطر.

واضاف انه تحت هذا العنوان تندرج العديد من الواجبات التي تحقق هذا الهدف السامي وفي مقدمتها واجب التعامل اليومي مع حوادث الحريق, وواجب تقديم خدمات الإسعاف الأولي والإسعاف المتخصص للإصابات الناتجة عن الحوادث على إختلاف أنواعها، فضلاً عن التعامل مع عدد كبير من الحالات المرضية الصعبة التي تحتاج إلى عمليات إسعافية متخصصة ونقلها الى المستشفيات.

وأشار إلى إنه تم توفر آليات إسعاف طبي متخصص وكوادر إسعافية مؤهله ومدربة للقيام بهذا الواجب الإنساني الحساس، فضلاً عن حافلة الإسعاف المتخصص التي تم تصميمها من قبل خبراء مختصون في الدفاع المدني وبتنفيذ من إحدى الشركات الوطنية والتي تم تزويدها بأحدث الأجهزة الطبية الاسعافية وبما يحقق سرعة الاستجابة وتأمين الخدمة الاسعافية الفعالة ونقل اثنتي عشرة إصابة في ذات الوقت لاسيما في حوادث السير التي قد ينجم عنها أعداد كبيرة من الإصابات .

ومن الوجبات الرئيسية أيضاً مهمة الإنقاذ وبخاصة خلال حوادث السير والأحوال الجوية غير الاعتيادية عند تساقط الثلوج وكذلك في حالات الانهيارات أو الردم وغير ذلك من حوادث متعددة تتطلب طبيعتها تدخلاً من قبل فرق البحث والإنقاذ، حيث يمتلك الدفاع المدني فريقاً متخصصاً في هذا المجال لدرجة الإحتراف وهو فريق البحث والإنقاذ المصنف دولياً وهو أول فريق عربي يحظى بهذا التصنيف .

كما يمتلك أيضاً فريق التعامل مع المواد الكيماوية الخطرة المعني بأداء واجبات التطهير الكيماوي والتعامل مع حوادث تسرب المواد الكيماوية المختلفة والحد من أي آثار سلبية قد تنتج عنها.

ولفت البزايعة إلى الحادث الذي تم التعامل معه مؤخراً في شركة الفوسفات بمجمع العقبة الصناعي لتسرب مادة الامونيا من إحدى الخطوط حيث قام فريق المواد الخطرة بالتعامل مع الحادث ومعالجة منطقة التسرب بمهنية عالية واحتراف .

كما ينفذ الدفاع المدني العديد من التمارين لحوادث وهمية مفترضة على كافة مؤسسات الدولة المختلفة وهي شكل ونوع آخر من أنواع التدريب الذي يهدف إلى رفع كفاءة ومقدرة كوادر الدفاع المدني في التعامل مع الحوادث الحقيقية .

إحصائيات وارقام وتتجسد جهود الدفاع المدني بحجم العمل الذي يقوم به على مدار العام وفي محافظات المملكة كافة حيث تعامل ميدانياً مع (277) ألف حادث مختلف من خلال (187) موقعاً له منتشرة في كافة أرجاء الوطن خلال العام الماضي 2017, فيما تعامل مع (205) الاف حادث مختلف منذ بداية العام الحالي 2017 ولغاية شهر تشرين الاول.

دور الدفاع المدني في حماية الإستثمار

وعن دور الدفاع المدني في مجال حماية الاستثمار وتوفير البيئة الاستثمارية الآمنة وبخاصة مع التطور الذي تشهده المملكة بكافة المجالات أكد مدير الدفاع المدني وجود إشراف وقائي دائم على كافة المواقع الصناعية والإنتاجية والإستثمارية تقوم به كوادر متخصصة من إدارة الوقاية والحماية الذاتية في الدفاع المدني والتي يتبع لها أقسام بكافة مديريات الدفاع المدني الميدانية في المملكة.

وقال بهذا الإطار ان الإدارة تأخذ على عاتقها مسؤولية إقرار ومتابعة توفير متطلبات الحماية في المصانع والمنشآت الإنتاجية والمؤسسات الحيوية والمباني الكبيرة ذات الإشغالات الهامة كالفنادق والمستشفيات والجامعات وغيرها.

ويضيف البزايعة تؤدي الإدارة واجباتها ضمن قوانين وتشريعات يتم من خلالها تطبيق كودات دستور البناء الوطني الأردني لضمان توفير الحد الأعلى من متطلبات الوقاية والسلامة والحماية الذاتية لهذه المنشآت والعاملين فيها، كما يتوفر مراكز للدفاع المدني في كل المدن والتجمعات الصناعية بهدف تحقيق الاستجابة السريعة في التعامل مع حوادث الحريق في هذه المواقع الحيوية والحد من الخسائر التي قد تنتج عنها .

ولتعزيز دور الدفاع المدني بهذا الجانب نوه اللواء البزايعة الى إنه سيتم استحداث مركز دفاع مدني داخل شركة الفوسفات الأردنية بمنطقة الشيدية ليحقق أعلى درجات السلامة للعاملين داخل المصانع والمنشآت الحيوية ويساهم في توفير بيئة استثمارية آمنه بعيداً عن الحوادث، لاسيما الحوادث الكيميائية التي تتعلق بإنبعاثات الغازات وحرائق النفط وتسربات حامض الكبريتيك والفوسفوريك .

كما سيتم إنشاء مركز دفاع مدني في المنطقة الجنوبية في محافظة العقبة لتقليل زمن الاستجابة في التعامل مع الحوادث نظراً لأهمية وحساسية الموقع الذي يحتوي على المجمع الصناعي والنفطي والكيماوي فضلاً عن ما يشهده من حركة مناولة كبيرة ونشطة على الميناء .