12 مليون دينار من موازنة وزارة الزراعة لدعم مديرياتها في شتى مناطق المملكة

كنانه نيوز – محليات –

اكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان وزارة الزراعة خصصت مبلغ 12 مليون دينار من موازنتها لدعم مديريات الزراعة في المحافظات.
واضاف خلال لقاء نظمته الوزارة مع اعضاء لجان الزراعة في المجالس المحلية (اللامركزية ) ومدراء الزراعة والمؤسسة التعاونية الاردنية ومؤسسة الاقراض الزراعي في قاعة المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي ان الوزارة لديها ادوات مالية وتنموية وعلمية لدعم القطاع الزراعي اضافة الى توضيح رؤية الحكومة في دعم القطاع الزراعي.
وبين ان موازنة الزراعة ارتفعت من 60 مليونا الى 69 مليون دينار هذا العام مع رفد الوزارة بعدد كبير من الشواغر الفنية اضافة الى نمو غير مسبوق في العملية الزراعية وهذا مؤشر ايجابي لانتعاشه.
وقال مدير الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري ان المؤسسة قدمت حوالي 50 مليون دينار كقروض للمزارعين بنسبة فائدة لا تتجاوز 4 بالمئة استفاد منها حوالي 10 آلاف مزارع باستثناء 18 مليونا ونصف المليون دينار تم منحها بدون فوائد، ومنح البادية حوالي 7 ملايين وقروض للمرأة بقيمة 10 مليون دينار لحوالي 2200 سيدة لإقامة مشاريع انتاجية.
وقال مدير عام المؤسسة الاردنية التعاونية الدكتور راضي الطراونة ان الحركة التعاونية تجسد فكرا اصلاحيا لمواجهة الاختلالات في اقتصاد السوق وخصوصا ما قد ينشأ من احتكارات وعوائق في وجه المشاريع الصغيرة، مشيرا إلى ان التعاونيات انشئت عام 1968 وقدمت العديد من الخدمات للقطاع الزراعي من قروض ومستلزمات انتاج بحيث تستند التعاونيات في عملها بالاعتماد على الذات والتضامن لتحقيق المنافع الاقتصادية اضافة الى نشر ثقافة التعاون في الاعمال حيث تم تصنيف الجمعيات التعاونية وعددها 1597 جمعية، الى 1001 جمعية ناجحة، و264 جمعية متعثرة، و332 جمعية مجمدة قيد التصفية.
من جهته قال مدير المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد انه خلال هذا اللقاء تم طرح رؤية المركز وتعاونه مع اعضاء اللجان الزراعية بمجالس المحافظات للخروج بأفضل الآراء التي تخدم قطاع الزراعة.
بدورهم اثنى اعضاء اللجان الزراعية في مجالس المحافظة على دور وزارة الزراعة في خدمة القطاع الزراعي وعرضوا عددا من الاقتراحات والافكار التي تساهم في دعم المزارعين في المحافظات.