المهندس ابو نقطة :” تساقط الامطار انهى حالة إحتباس الامطار التي امتدت لاسابيع “

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات
أدت حالة عدم الاستقرار الجوي التي ســـــــــادت على مختلف مناطق لواء بني كنانه خلال اليومين الماضيين الى تساقط كميات من الامطار , مما ساهم في أدت حالة عدم الاستقرار الجوي التي ســـــــــادت على مختلف مناطق لواء بني كنانه خلال اليومين الماضيين الى تساقط كميات من الامطار , مما ساهم في إنهاء حالة انحباس الامطار .
وبين مدير مديرية زراعة لواء محافظة اربد المهندس علي خلف ابو نقطة  بأن تساقط الامطار أدخل السعادة والفرح لقلوب المزارعين في شتى مناطق المحافظة كونها انهت حالة احتباس الامطار التي سادت المنطقة .
ولفت المهندس ابو نقطة الى أن إعتقاد المزارعين بعدم قطاف ثمار الزيتون الا لحين تساقط الامطار , ليس فقط من أجل غسيل هذه الثمار , بل ايضا لزيادة تشكل كميات معقولة من الزيت داخل هذه الثمار , كون عملية البرودة التي تسود وتتزامن مع هذا التساقط للامطار سيسهم في زيادة كمية الزيت داخل الثمار .
وأوضح المهندس ابو نقطة بأن أسعار بيع زيت الزيتون متفاوتة من منطقة لأخرى , الا ان الجميع يتفق على أن أسعار بيع العبوة الواحدة سعة 16 كغم ما بين 85- 90 دينارا وهذا رقما صعبا ومبالغا فيه , خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنين في هذه الايام .
وزاد المهندس ابو نقطة بأن الكميات المتوقع انتاجها من زيت الزيتون تكاد تختلف عن تلك الحقيقية , ففي الوقت الذي يتوقع انتاج ما مجموعه حوالي 12 الف طن من الزيت , يحتمل ان لا تزيد الكمية الحقيقية عن العشرة آلاف طن , لافتا الى انه يعتمد في عملية حساب كميات الزيت المنتجة جملة من العوامل والاسس من قبل الجهات المعنية .

وحول قيام بعض المزارعين بعصر ثمار زيتونهم في معاصر لواء بني كنانه بين المهندس ابو نقطة بان مزارعي المفرق يقومون بعصر ثمارهم بهذه المعاصر نتيجة لجملة من الامور من اهمها : الميزات التي تعطى من قبل هذه المعاصر , وقربها من الاماكن والتجمعات السكانية , وسهولة تسويق منتجهم من زيت الزيتون .
واوضح المهندس ابو نقطة بأن زيت الزيتون المنتج في محافظة اربد يعتبر من الزيوت العضوية والتي لا يقوم المزارعون بعملية تسميد عضوي او رشها بالمبيدات الحشرية , الا ان ما يحول دون إعتمادها لهذه الصفة هو عدم وجود توثيق لذلك الامر في سجلات الدوائر المعنية .

وبين المهندس أبو نقطة إن للهطول المطري الحالي أثرا إيجابيا على جميع القطاعات الزراعية نظرا لما شهدته المنطقة خلال فترة الصيف من ارتفاع في درجات الحرارة , داعيا المزارعين للقيام بالعمليات الزراعية اللازمة التي من شأنها تحسين الموسم الزراعي، منها إزالة الأعشاب والحشائش الضارة التي تنمو تحت الأشجار، والقيام بمكافحة الآفات الزراعية وحراثة الأرض جيدا لضمان المحافظة على الرطوبة في التربة، وتجهيز الأراضي بشكل جيد تمهيدا لزراعتها بأنواع الحبوب المختلفة.

وأشار الى ان معدل الهطول المطري في محافظة إربد خلال 24 ساعة الماضية بلغ 15 ملم، حيث عملت أمطار الخير على غسل الأشجار من الغبار والأتربة، وزادت من نسبة الرطوبة في التربة، ما يوفر الظروف المناسبة لزراعة المحاصيل الشتوية ونمو الأعشاب والنباتات الرعوية.