عملية جراحية نادرة لمريض يعاني من ضغط الحجاب الحاجز في الخدمات الطبية الملكية

كنانه نيوز – صحه –

أجرى فريق جراحة الأوعية الدموية والشرايين بمدينة الحسين الطبية عملية جراحية نادرة لمريض كان يعاني من ضغط الحجاب الحاجز على شرايين الكلية اليمنى والكبد والمعدة.

وبين الدكتور رئيس الفريق الطبي العقيد طبيب كريستي إلياس جنحو مستشار جراحة الأوعية الدموية والشرايين بأن المريض البالغ من العمر 22 عاماً وصل إلى مدينة الحسين الطبية يعاني من إرتفاع ضغط الدم الغير مستجيب للعلاج، حيث أُجريت له فحوصات مخبرية وشعاعية تشخيصية لمعرفة أسباب إرتفاع ضغط الدم تبين بعدها بأن الحجاب الحاجز ضاغط على شرايين الكبد والمعدة والكلية اليمنى.

وأضاف كريستي بأننا قمنا بإجراء تداخل جراحي للمريض تمثل بتحرير الشرايين المذكورة وزراعة شريان من الفخذ الأيمن للمريض مكان شريان الكلية اليمنى وتوصيله مع الشريان الأبهري، حيث تكللت العملية بالنجاح وأن المريض الآن بصحة جيدة ويتماثل للشفاء.

وأشار كريستي إلى أن حالات ضغط الحجاب الحاجز على شريان الكلية اليمنى تعتبر من الحالات نادرة الحدوث، وأن الدراسات العالمية غالباً ما تذكر حالات ضغط الحجاب الحاجز على الكلية اليسرى.

وضم الفريق الطبي أخصائي أول الرائد طبيب أشرف الشباطات وأخصائي الرائد طبيب مهند جالوخ ومستشار التخدير العقيد طبيب بلال قطيشات.​