..

عبيدات يرعى فعاليات الامسية الشعرية ضمن مهرجان بيت الشعراء العالمي الاول في لواء بني كنانة

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات
رعى الدكتور خالد عبدالله عبيدات فعاليات الامسية الشعرية ضمن فعاليات الدورة الاولى من مهرجان بيت الشعراء العالمي الاول ” دورة الملك المؤسس عبدالله الاول بن الحسين ” والتي استضافتها هيئة اليرموك للتنمية الثقافية والاجتماعية في منطقة حرتا التابعة لبلدية الكفارات في لواء بني كنانة وبحضور رئيس المهرجان رئيس جمعية بيت الشعراء الدكتور الشاعر سمير قديسات ورئيس منتدى اليرموك الاستاذ سليمان مفلح عبيدات ومدير الشؤون الادارية للمهرجان خالد سكندر عبيدات  و عدد كبير من الشخصيات الثقافية ووجهاء وشيوخ المنطقة و بمشاركة أكثر من 20 شاعرا وشاعرة من 15 دولة. وتولى عرافة الحفل الزميل عبدالحق عبيدات .

راعي الحفل الدكتور خالد عبيدات في كلمة له قال : حيثما يحل الشعراء يحل الخير والفن والشعور الانساني المرهف والعطاء , وما اسعدها من لحظات ونحن نجتمع في رحاب حرثا , المتوشحة بعبق التاريخ واشراقة الحاضر , في هذه الامسية الشعرية التي تقام للسنة الثانية على التوالي , والتي يلتئم فيها كوكبة من نجوم الشعر من مختلف الاقطار العربية , الذين يقومون بدور نهضوي وتنويري كبير في نشر وتعميق الوعي الثقافي في عالمنا العربي , ويزداد الق هذه الامسية وكبريائها وهي تتزامن مع الذكرى 97 لاستشهاد الشيخ المجاهد كايد المفلح العبيدات , ليكون اول شهيد اردني يروي بدمائه الطاهرة ثرى فلسطين الحبيبة . واضاف عبيدات ان اقامة هذه الامسية الشعرية ما هو الاتكريسا للاهمية الكبيرة للشعر , وايمانا بالدور الذي يلعبه في حياة الامم , وما هذا العدد الكبير من الحضور الا دليلا” على ان الامسيات والمناسبات الشعرية تلقى حضورا وتذوقا شعبيا كبيرا
الاستاذ سليمان مفلح عبيدات رئيس هيئة اليرموك قال : لقددأبت هيئة اليرموك منذ نشأتها على اقامة مثل هذه الفعاليات من حين لاخر لكسر الروتين والفراغ وايمانا منها ببث الوعي والمعرفة والمحبة حين تجتمع الوجوه والافكار والقلوب على امل الفعل والمحبة والتعاون فالهيئة منبر لكل صوت وكل صوت مسموع يجب ان يحترم .واضاف باسمكم احيي الدكتور سمير قديسات صانع جسور المحبة بين الاردن وشعراء الوطن العربي , وهذا دلالة على ان الاردن برجالاته قادرين على المبادرات الطيبة , فانا اقول دائما ان العالم يبدأ من بيتي والوطن يبدأ من قريتي ,وهذه الليلة محجوزة ومكرسة للشعر والشعراء , وقدم عبيدات شكره الجزيل لكافة المشاركين والحضور على تلبية الدعوة .
الشاعر سمير قديسات رئيس المهرجان بين بان المهرجان يسعى الى إعادة إحياء حركة الشعر في الاردن والعالم العربي. وإلى نشر الوعي وتنمية الذائقة الجمالية لدى الجمهور من خلال توفير المناخ المناسب لوجود تفاعل مباشر بين الشعراء المشاركين والجمهور , ويهدف المهرجان الى التواصل مع الاجيال الجديدة ساعيا لايجاد مناطق تماس معها تخلصاً من سطوة المفاهيم الراسخة لدى هؤلاء حول طبيعة الشعر ومقاصده . وان من يصنع الثقافة هم المثقفين من ابناء المجتمع وكذلك المؤسسات الاهلية واننا في الاردن ورغم التحديات المحيطة بالمملكة الا اننا نواصل العمل بالثقافة والعلم, ونحن بالاردن حصنا الحصين القصة والرواية والشعر و تاتي مشاركة الشعراء العرب لتؤكد على حفاوة المشهد الشعري الاردني الذي يعد من أسخن المشاهد الشعرية العربية وتعالقه مع القصيدة العربية بكل اتجاهاتها ورموزها . واضاف القديسات ان تسمية المهرجان بدورة الملك المؤسس عبدالله الاول بن الحسين جاءت من ان جلالة المغفور له كان اول شاعر اردني ملكا” والشاعر الاردني احتل العديد من المناصب العليا في الدولة فكان رئيس وزارة ووزير ونائب وعين وغيرها من المناصب . وقدم قديسات شكره لكافة الداعمين والمشاركين والحضور .

واشتمل برنامج الامسية على السلام الملكي وايات من الذكر الحكيم وكلمة رئيس هيئة اليرموك وكلمة راعي الامسية وكلمة للدكتور هاني عبيدات مجتمع محلي وفقرات شعرية للعديد من الشعراء العرب المشاركين وفقرات فنية وتكريم عدد من المشاركين والمنظمين .

ويذكر ان الشعراء المشاركين بالمهرجان وهم الشاعر حمد الزكيبا و محمد بن كروز من قطر وعبدالمولى البغدادي من ليبيا و محمد عارف قسوم و سوريا وسهام بوقرة من الجزائر و فيصل خلف جبر و ابراهيم السالمي وعبدالرزاق الربيعي من سلطنة عمان ونيفين عزيز طينة من فلسطين والدكتور محمد حجو من المغرب و نجلاء مطري ونايف الرشدان ومحمد شراري وبلقيس الشميري ومحمد الفواز من السعودية وعبير شرارة من لبنان وجود الخطيب من العراق وشيخة المطيري من الامارات واحمد الدوسري من البحرين .