تحديث..ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إيران إلى 393

كنانه نيوز  – دولي  –  قالت وسائل إعلام إيرانية إن عدد من لقوا حتفهم جراء الزلازالالذي ضرب البلاد مساء أمس الأحد ارتفع إلى 393، بينما بلغ عدد المصابين نحو سبعة آلاف شخص، بالإضافة إلى نحو سبعة آلاف متضرر وفاقد لسكنه.

وضرب زلزال بلغت شدته 7.3 درجات على مقباس ريختلر مناطق إقليم كرمانشاه (غربي ايران)، وتلته هزات أرضيه بقوة 4.6 درجات، وأعلن الهلال الأحمر الإيراني إطلاق حملة لإغاثة المنكوبين، وإقامة مخيمات مؤقتة للمتضررين.

وقال مراسل الجزيرة عبد القادر فايز إن الحصيلة مرشحة للارتفاع، بعدما جندت السلطات الإيرانية كل إمكاناتها للوصول للمناطق المتضررة، وفك الحصار صباح اليوم عن ثماني قرى وبلدت تضررت كثيرا من الزلزال لوجودها قرب الجبال، وذكر أن قوات الحرس الثوري والجيش وقوات التعبئة انخرطت في عمليات الإغاثة.

وأضاف المراسل أن الرئيس حسن روحاني سيزور صباح غد المناطق المتضررة من الزلزال  للإشراف على عمليات الإغاثة وانتشال الضحايا، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية الإيرانية تعتبر أن توفير السكن والماء الصالح للشرب والكهرباء لآلاف الإيرانيين الذين شردهم الزلزال من أكبر أولوياتها.

كما ذكر المراسل أن محافظة كرمانشاه -المحافظة القريبة من حدودالعراق هي الأكثر تضررا، وأنها أعلنت الحداد لثلاثة أيام.

وكان مراسل الجزيرة أشار في وقت سابق إلى أن أكثر من 70% من القرى المحيطة بمركز الزلزال في كرمان شاه تعرضت لضرر كبير، وقال إن الزلزال ألحق ضررا كبيرا في قطاع الاتصالات والكهرباء، وأدى إلى تلوث المياه، مما جعل السلطات الإيرانية تعلن الاستنفار العام في صفوف أجهزة الإنقاذ والجهات المعنية بتقديم العون للمنكوبين.

يذكر أن ارتدادات الزلزال الذي ضرب إيران وصلت للكويت  وجنوب شرق تركيا على الحدود الإيرانية العراقية دون ورود تقارير عن تسجيل ضحايا أو أضرار كبيرة.

الجزيرة – وكالات