مؤتمر “الإعلام والتحولات السياسية في الشرق الأوسط” ينطلق في اليرموك الأربعاء

كنانه نيوز – تعليم جامعات – بكر محمد عبيدات

تنظم كلية الإعلام في جامعة اليرموك الأربعاء المقبل مؤتمر “الإعلام والتحولات السياسية في الشرق الأوسط” بمشاركة 33 مشاركا، من 13 دولة عربية ويرعاه وزير الدولة لشؤون الإعلام – الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني.

وقال عميد الكلية، رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الإعلام الدكتور علي نجادات، في مؤتمر صحفي، إن الكلية تتطلع أن يكون مؤتمر الإعلام والتحولات السياسية في الشرق الأوسط منبرا علميا يجمع ابرز الباحثين الأكاديميين في الوطن العربي لمعالجة ومناقشة الوضع الذي تعيشه منطقتنا العربية في ظل تزايد ادوار الإعلام في تشكل اتجاهات الرأي العام الساعي لمعرفة الحقيقة التي هي صميم رسالة الإعلام وهدفه النهائي.

وأشار إلى أن المؤتمر سيبرز دور الإعلام في عمليات الإصلاح السياسي والاجتماعي والتحول الديمقراطي وذلك من خلال قدرة الإعلام على تمثيل الاتجاهات المختلفة داخل المجتمع، وتوفير المعلومة الصادقة والمتوازنة حول ما يجري من أحداث، وتحقيق الوحدة الوطنية , وتماسك النسيج الاجتماعي للدولة وتحقيق المشاركة السياسية الفاعلة.

ويتناول المؤتمر 5 محاور، الإعلام الجديد وقضايا الشرق الأوسط، الإعلام التقليدي ودوره في الأزمات السياسية، العلاقات العامة وإدارة الأزمات في الشرق الأوسط، أخلاقيات العمل الإعلامي في ظل التحولات الإقليمية الراهنة وقضايا الشرق الأوسط في الإعلام الدولي.

واكد النجادات أن المؤتمر يهدف محاولة التعرف على مفهوم وطبيعة الإعلام الجديد، و الكشف عن الإطار القانوني والتنظيمي لهذا الإعلام ومحاولة الكشف عن علاقة الإعلام الجديد بالتحولات السياسية داخل منطقة الشرق الأوسط.

كما يهدف إلى التعرف على الخطط والاستراتيجيات الإعلامية لدول المنطقة لمواجهة هذه التحولات التي برزت مع ما عرف بالربيع العربي والتعرف على دور الإعلام في عمليات الإصلاح السياسي والاجتماعي والتحول الديمقراطي في المنطقة.

وقال إن المؤتمر ايضا يهدف إلى معرفة تأثير هيمنة الإعلام الجديد على المشهد الإعلامي بعد سيطرة الإعلام التقليدي على المشهد لعقود طويلة والخروج باستراتيجيات عملية لترشيد استخدامات تطبيقات الإعلام الجديد، واستشراف آفاق تطور الإعلام الجديد في ظل التغيرات والأزمات العالمية.

بدورة، أكد نائب العميد الدكتور خلف الطاهات، أن المؤتمر يعتبر فرصة تدريبية لطلبة الكلية لاكتساب المزيد من المهارات الإعلامية من خلال التغطية الصحفية وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي لطلبة قسم الصحافة والتغطية الإذاعية والتلفزيون لطلبة قسم الإذاعة والتلفزيون، والتنظيم ومراسم الاستقبال والبرتوكول لطلبة قسم العلاقات العامة والإعلان.