توجه لإنشاء مصنع خاص بجوازات السفر في العاصمة عمان

كنانه نيوز – محليات –
كشف مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فوّاز الشهوان عن توجه لإنشاء مصنع لصناعة جوازات السفر في عمّان، مشيرا إلى جهود يبذلها بهذا الشأن مع الشركة الألمانية والتي رسا عليها عطاء صناعة جوازات السفر للعام 2018 المقبل، ذلك أن هذه الخطوة ستوفر على خزينة الدولة ما لا يقل عن مليون دينار.
وأشار الشهوان في تصريحات صحفية إلى أن دائرة الجوازات تقدّم سنويا عطاء لصناعة جوازات السفر، وقمنا بهذا الإجراء هذا العام ككل عام، حيث تقدّمت سبع شركات رسى العطاء على شركتين، ومن ثم على شركة واحدة وهي الشركة الألمانية التي اعتادت الدائرة أن تحيل لها صناعة الجوازات منذ خمس سنوات.
وبين الشهوان أن هذه الشركة قدّمت عرضا هاما للأردن، وبأسعار مخفضة جدا تصل لسعر أقل من سعر الكلفة للجواز، كما تقدمت بإقتراح انشاء مصنع للجوازات في عمّان ليتم تطويره مستقبلا ليصنع الهويات الشخصية وغيرها من وثائق مدنية، على أن يتم انشاؤه بمنحة ألمانية سيتم التباحث بشأنها مع السفارة الألمانية بعمّان.
وأشار الشهوان إلى أن مدير عام الشركة الألمانية سيزور الأردن خلال الفترة المقبلة لبحث موضوع إنشاء المصنع مع سفارة بلاده بعمّان، مبينا أن المشروع سيتم تنفيذه من قبل الألمان، كما سيتم تعيين مواطنين ضمن مواصفات معينة، حيث سنعمل على تدريبهم وتأهيلهم، حتى يصبحوا مؤهلين وقادرين على العمل بالمصنع.
وشدد الشهوان على أن هذا الإنجاز جاء بعد جهود قامت بها دائرة الأحوال المدنية، ومن شأنه أن يحقق توفيرا ضخما على موازنة الدولة، ذلك أن عطاء الجوازات يصل سنويا لمليون ونصف المليون دينار تقريبا، في حين أن المصنع لن تجاوز كلفة الجوازات النصف مليون دينار، فضلا عن أنه سيتم من خلاله طباعة وثائق أخرى مستقبلا كالهوية الشخصية.

الدستور