مؤتمر صحفي للحديث عن اهداف وتفاصيل ماراثون الاستقلال في محافظة اربد

كنانة نيوز – خاص – محمد محسن عبيدات

تواصل اللجنة المنظمة لماراثون الاستقلال لدعم اطفال التوحد في مدينة اربد  التحضيرات النهائية , حيث حددت الساعة التاسعة صباح يوم الجمعة الموافق 10 تشرين الثاني 2017 موعدا لانطلاق الماراثون من شارع البتراء  باتجاه دوار الثقافة وينتهي في اربد ستي سنتر .

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي  الذي عقد اليوم في مطاعم امية بمدينة اربد ، وتحدث خلاله المعنيون عن اهداف وتفاصيل الماراثون الذي يأتي بهدف دمج فئة المعاقين في المجتمع، اضافة الى نشر التوعية  عن مرض التوحد داخل المجتمع.

المهندس محمد نايف البطاينة رئيس اللجنة المنظمة العليا للماراثون بين ان هذا النشاط يهدف الى زيادة الوعي حول حقوق الاطفال ذوي الاعاقة ويأتي كذلك لتحقيق العديد من الاهداف التي من ضمنها توفير الدعم العيني و المادي  والبحث عن مشاريع ذات استدامة لخدمة هذه الشريحة  , بالاضافة الى نشر المحبة والسلام بين كافة فئات المجتمع  التي تستحق كل التقدير والاحترام. واكد البطاينة  على اهمية توجيه مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص الدعم بكافة اشكاله لذوي الاحيتاجات الخاصة في اطار المسؤولية الاجتماعية ,  وبين انه لا احد منا يستطيع ان ينكر هذه الفئة من المجتمع ويجب علينا جمعيا ان نتعامل معها بكل ما نحمله من وعي وفكر حتى نرتقي بمجتمعاتنا نحو بيئة سليمة فكريا وعقليا ونستطيع ان نذلل كل العقبات امام من هم بحاجه لنا من ذوي الاحتياجات الخاصة ليكونوا لبنة بناءة في مجتمع متماسك يخلو من اي نظرة سلبية تجاه الآخر .

 

مديرة مركز الاوج للتوحد رولا بطاينة اكدت على ان اللجنة العليا حرصت كل الحرص على توفير متطلبات انجاح هذه الفعالية الرياضية التي  يشارك بها فئة المعاقين اضافة الى الاشخاص الذين لا يعانون من اية اعاقة. وإضافت ان الماراثون  جاء بهدف تحسين الحالة النفسية للاطفال ذوي الاعاقة ورسم البسمة على وجوههم، وايمانا منا بحقوقهم المدنية والثقافية والاجتماعية وفق معايير الادماج والمساواة وعدم التمييز والمشاركة المجتمعية . وكذلك نهدف في الوصول الى الموائمة التامة وتحقيق جزء ولو بسيط من طموحاتهم لنرسم البهجة والسرور على وجوهم والذين هم بامس الحاجة الى الدعم والعناية والرعاية من كافة ابناء المجتمع المحلي للتخفيف عنهم ومساندتهم وتقديم الدعم المعنوي والمادي لهم.واستعرضت البطاينة  فكرة تنظيم هذا الماراثون الذي يأتي تعبيرا عن الامتنان لفئة المعاقين، مؤكدة في نفس الوقت ان باب المشاركة مفتوح للجميع ومن اي فئة. مشيرة الى ان ابرز الاهداف يتمثل في دمج الاشخاص من ذوي الاعاقة مع المجتمع المحلي، اضافة الى نشر التوعية حول هذا المرض ونشر المحبة والسلام بين الناس.

 واكد الدكتور بكر خازر المجالي على اهمية دور الاعلام في دعم شريحة الاطفال المعاقين من خلال الاطلاع عن قرب وتسليط الضوء على هذه الفئة وتحفيز كافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية والمنظمات الدولية  على تقديم الدعم  العيني والمادي والمشاريع ذات الاستدامة لخدمة هذه الشريحة والوقوف على كافة التحديات والاحتياجات التي تضمن العيش الكريم والعناية الحقيقية لهذه الشريحة .

واكدت السيدة فايزة الزعبي على ان هذه الفئة هي جزء من المجتمع ولا بد من تكاتف كافة الجهود من مؤسسات رسمية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية لضمان حقوقهم المدنية والثقافية والاجتماعية وفق معايير الإدماج والمساواة وعدم التمييز والمشاركة المجتمعية .

 

وينطلق سباق فئة الكبار من امام كونتينز كافية في شارع البتراء مسافة 5 كم وفئة الاطفال مسافة واحد كم من دوار الثقافة وينتهي للفئتين في ساحة اربد ستي سنتر  , حيث تبدأ  فعاليات ختام الماراثون بتمام الساعة العاشرة صباحا  وتشتمل على السلام الملكي وايات من الذكر الحكيم  وعرض مسرحي  للفنانة عبير عيسى  وكلمة  ترحيبية  لرئيس  اللجنة العليا   المهندس محمد  نايف البطاينة  وعرض  فيديو  تعريفي عن مركز الاوج   وكلمة سمو  راعي الاحتفال  الامير عاصم  و توزيع  الجوائز على الفائزين بالماراثون  وتكريم اطفال التوحد  وتوزيع  الجوائز  وتكريم الداعمين  .