نقيب المقاولين يعقوب تأخير صرف المستحقات المالية للمقاولين ادى الى تردي اوضاعهم الاقتصادية

كنانه نيوز –

قال نائب نقيب المقاولين احمد اليعقوب ان الحكومة ووزارة المالية على وجه الخصوص لاتعطي قطاع الانشاءات الاولوية في تسديد مستحقات المقاولين المترتبة على تنفيذ المشاريع والتي تزداد يوميا.

وطالب في تصريح صحفي باعطاء القطاع الاولوية في تسديد المستحقات، خاصة وانه قطاع يشغل الايدي العالملة الاردنية، وحتى تتمكن الشركان من تسديد التزاماتها لموظفيها ومورديها والبنوك وتسديد الضرائب المستحقة عليها.

واشار اليعقوب ان تاخير صرف المستحقات ادى الى تردي الاوضاع في قطاع الانشاءات وان المشكلة تتفاقم يوميا مع تراكم التزامت الشركات، مماينذر بتسريح اعداد هائلة من العاملين في القطاع، والذي يعتاش منه ومن المهن المساندة له اكثر من مليون مواطن.

وبين ان تاخير دفع المستحقات يفاقم الفوائد البنكية التي تترتب على الحكومة جراء تأخير تسديدها للمستحقات، كما يؤدي الى تأخير تنفذ المشاريع وتأخير تسليمها في الاوقات المحددة لها.

وكانت النقابة قد خاطبت رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الاشغال العامة والاسكان، وكانت الوعود بضرورة صرف المستحقات المالية المترتبة على الحكومة وعلى الجهات المانحة ودفع المستحقات ضمن الفترة المحددة في العقود، واعطاء القطاع الاهمية اللازمة كونه يشكل رأس حربة في اقتصاد الدول.

ويذكر ان المستحقات مترتبة على صناديق الحكومة والمشاريع الممولة من المنح الخارجية، والتي يجب ان تصرف شهريا حتى يتمكن المقاولون من الايفاء بالزاماتهم.

الدستور