مدعي عام الجنائية الدولية يبدي “قلقاً بالغاً إزاء الصور الآتية من غ,,زة”

كنانة نيوز –
أبدى المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الأربعاء، “قلقاً بالغاً إزاء الصور الآتية من غزة” حيث يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا متواصلا على القطاع المحاصر منذ 4 أشهر.
 
وفي مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس في باريس حول سير التحقيقات التي يجريها مكتبه بشأن جرائم حرب يحتمل أن تكون قد ارتُكبت في قطاع غزة، قال خان “لدينا تحقيق نشط”.
 
وأضاف: “نحن نحاول جمع أدلّة، وسنتحرّك عندما تبلغ الأدلّة المستوى المناسب، وهذا أمر يقرّره قضاة” المحكمة الجنائية الدولية.
 
وتابع “يجب على كلّ شخص أن يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة. يجب على كلّ شخص لديه قلب أن يشعر بقلق شديد بشأن سيادة القانون”.
 
وأوضح المدّعي العام أنّ التحقيقات التي يجريها مكتبه لا تنحصر بالأراضي الفلسطينية وإسرائيل بل تشمل سائر مناطق النزاع في العالم “سواء تعلّق الأمر بالروهينغا أو غزة أو أوكرانيا أو السودان”.
 
وذكّر خان بأنّه أدلى بالعديد من التصريحات وقام بالعديد من الخطوات فيما يتعلّق بالنزاع الراهن.
 
وقال “لقد كنت أول مدّع عام يذهب إلى إسرائيل ويدخل رام الله، ولقد ذهبت إلى معبر رفح”.
 
والمحكمة الجنائية الدولية التي تأسّست في 2002 هي المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي أنشئت للتحقيق في أخطر الجرائم بما فيها الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية.
 
وفتحت المحكمة في 2021 تحقيقاً بشأن شبهة احتمال ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
وسبق لخان أن أشار إلى أنّ هذا التحقيق “توسّع ليشمل التصعيد في الأعمال العدائية والعنف منذ الهجمات التي وقعت في السابع من تشرين الأول 2023”.
 
لكنّ فرق المحكمة الجنائية الدولية لم تتمكن من دخول غزة أو إجراء تحقيقات في إسرائيل غير المنضوية في المحكمة.
 
من جهتها، دعت محكمة العدل الدوليّة في نهاية كانون الثاني، إسرائيل، إلى منع ارتكاب أيّ عمل يُحتمل أن يرقى إلى “إبادة جماعيّة” في غزّة، وطالبتها كذلك بالسماح بوصول مساعدات إنسانيّة إلى القطاع.