موسى الصبيحي : يكتب ماهي الفئات المستفيدة من الزيادات المتوقعة لمتقاعدي الضمان في آيار المقبل

توقع خبيرالتأمينات موسى الصبيحي، أن تتم زيادة رواتب متقاعدين الضمان الاجتماعي حوالي 5 دنانير في شهر أيار المقبل .
وقال إن الزيادة السنوية لرواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي مرتبطة بنسبة التضخم المسجلة في المملكة عن عام سابق أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط أجور المؤمّن عليهم حسب بيانات مؤسسة الضمان أيهما أقل.
وتابع ،”بالنسبة لمعدل التضخم المسجّل في المملكة لعام 2023 فقد بلغ 2.08% بحسب دائرة الإحصاءات العامة، وأما معدل النمو السنوي لمتوسط الأجور ما بين عامي 2022 – 2023، فقد بلغ 1.3%. وبالتالي فإن ما سيتم اعتمادة لغايات الزيادة السنوية لرواتب متقاعدي الضمان في أيار 2024 هو معدل النمو السنوي لمتوسط الأجور والبالغ 1.3% كونه أقل من معدل التضخم”.
وبناءً عليه، ستقوم مؤسسة الضمان الاجتماعي بحسبة الزيادة لكافة متقاعدي الضمان المستحقين للزيادة اعتماداً على نسبة 1.3% وضمن السقف المحدد قانوناً، واحتساب كلفتها الإجمالية ثم تقسيمها على عدد الرواتب المستحقة كقيمة واحدة متساوية لجميع المتقاعدين المستحقين، وفق الصبيحي.
وعطفاً على ما سبق، توقع أن تكون قيمة الزيادة المنتظرة التي ستبدأ مع راتب شهر أيار القادم بحدود (5) دنانير، وهي قريبة جداً من زيادة العام الماضي التي كان مقدارها (4.7) دينار.
ويستفيد من الزيادة أصحاب رواتب تقاعد الشيخوخة ورواتب اعتلال العجز الكلي والجزئي الطبيعي، ورواتب اعتلال العجز الكلي الإصابي، ورواتب تقاعد الوفاة الطبيعية والإصابية.
كما يستفيد أصحاب رواتب التقاعد المبكر وأصحاب رواتب اعتلال العجز الجزئي الإصابي في حال أكمل أصحابها سن الستين للذكور وسن الخامسة والخمسين للإناث، وكذلك في حال الوفاة.