كنعان : يستعرض دور جمعية السرو التعاونية الزراعية وأهم التحديات التي تواجهها

كنانة نيوز –

استعرض السيد يحيى محمد كنعان رئيس جمعية السرو التعاونية الزراعية”متعددة الأغراض م.م ” التابعة للمؤسسة العامة التعاونية جملة من التحديات التي تواجه مسيرة الجمعية وتحول دون تقديمها خدماتها بالصورة المطلوبة، في خدمة المجتمع المحلي , ومن بين هذه التحديات صعوبة تسويق المنتجات الزراعية التي ينتجها الاعضاء من خلال مشاريع زراعية يقومون على تنفيذها وكل ضمن المنطقة التي يقيم بها , ومحدودية مصادر دخل الجمعية ,وعزوف المواطنين بصورة نسبية عن الإنضمام للجمعية .

وأشار كنعان لكنانة نيوز بأن الجمعية التعاونية الزراعية تعتبر من أقدم الجمعيات التعاونية في المنطقة ،والتي تأسست في الثاني من شهر أيار من العام 1974 , وهذا يعني أنها دخلت في عامها السابع والأربعين , وانها تأسست بمقتضى قانون التعاون رقم 20 لعام 1971 والأنظمة الصادرة بمقتضاه , من قِبَل 37 مزارع من مزارعي اللواء والمناطق المجاورة له وتحديداً من منطقة السرو .

ولفت كنعان الى ان من بين أهداف الجمعية توريد ما يحتاج اليه الأعضاء من مواد الإنتاج الزراعي من بذار وسماد وآليات , وتسويق منتجاتهم وتوفير المخصصات المالية اللازمة من قروض مالية وفق آلية محددة يتم وضعها لهذه الغاية , وتقديم الخدمات الفنية الزراعية وتشجيع الأعضاء على ممارسة الأساليب الزراعية الحديثة .

لافتا الى ان الجمعية شاركت في برنامج – Mycoop-الخاص بتطوير العمل التعاوني , وتدريب لجان الادارة والاعضاء على الممارسات الزراعية التعاونية والادارية الصحيحة .

وبين كنعان بان الجمعية عملت وعلى مدى السبع والاربعين عاما ومن خلال الهيئات الادارية التي تعاقبت عليها على تنفيذ الأهداف المرجوة منها , وضمن الإمكانات المتوفرة لديها والمتاحة , وانه تم فتح باب الإنتساب للشباب والإناث المؤهلين علميا وعمليا , ومشاركة الأعضاء بمشاريع خاصة بهم , والتعاقد مع محل خاص ببيع الادوات والمواد الزراعية لتوفيرها للأعضاء بأسعار مقبولة تتناسب ووضع الاعضاء الإقتصادي, من بذار وسماد وأبواغ وتقاوي ومواد خاصة بمكافحة الآفات الزراعية .

وفيما يتعلق بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي الرسمية منها والأهلية ؛ بين كنعان بانه تم العمل على إنشاء مشروع خاص بتعبئة زيت الزيتون بعبوات اقتصادية وفاخرة , وبالمشاركة مع منظمة أكتد الفرنسية , وإنشاء مصنع حجر صناعي , وبناء بيت بلاستيكي لانتاج الخضروات فيه .

موضحا بان النية تتجه لدى الجمعية لانشاء جاروشة اعلاف من خلال دعم المنظمات المعنية , وتم إنشاء معمل تعبئة وتغليف , وتعمل الجمعية على إنشاء مصنع صابون بالتعاون مع منظمة آكتد الفرنسية. وفيما يتعلق بجديد الجمعية ؛ أوضح كنعان بان تم البدء بتصنيع المواد النالية : دبس الرمان وخل الرمان وخل التفاح ودبس الخروب والصابون بمختلف انواعه واشكاله .

وبين بأنه ومن باب حرص الجمعية على التسهيل على المواطنين ، وضعت برامج التقسيط لبيع زيت الزيتون ، لافتا الى ان سعر التنكة سعة ١٦ كغم وائة دينار ،مع وجود بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر .

لا يتوفر وصف.