الحكومة : تخصيص نحو 50 مليون دينار لمشروع الناقل الوطني للمياه

كنانة نيوز –

بلغت قيمة المخصصات المرصودة لمشروع الناقل الوطني ضمن مشروع موازنة 2024، نحو 50 مليون دينار وهي القيمة ذاتها في موازنة العام الحالي بعد إعادة التقدير.

وجاءت المبالغ المرصودة ضمن مشروع موازنة العام المقبل، ضمن مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحيث قدرت الحكومة تأشيريا ما قيمته 50 مليون دينار للأعوام 2025و 2026 لمشروع الناقل الوطني.

وفي السياق ذاته، قدرت الحكومة ما قيمته 109.130 مليون دينار لمشروع جر مياه الديسه، بارتفاع قرابة 9 ملايين دينار مقارنة مع إعادة تقدير مخصصات المشروع العام الحالي.

وقال وزير المياه والري رائد أبو السعود، إن الوزارة وضعت الخطط البديلة لتوفير المياه للمواطنين، تحسبا لأي مفاجأة قد تحصل، مؤكدا “أن لا أحد يلوي ذراع الأردن بالمياه”.

وأضاف أبو السعود خلال اجتماع عقدته لجنة الزراعة والمياه النيابية: “ننتظر عروض الائتلافات المؤهلة لتنفيذ مشروع الناقل الوطني والمقررة مطلع الشهر المقبل”.

وأوضح أبو السعود، أن 5 شركات تقدمت لمشروع الناقل الوطني، مشيرا إلى أنه من خلال المراسلات التي تصل الوزارة مع الشركات فإن هناك شركة واحدة بينت الاهتمام الجدي في المشروع.

وتابع “نسعى لتأمين التمويل والمنح الخارجية لمساعدتنا في تخفيض كلفة المشروع والدخول مع الائتلاف بمفاوضات لتخفيض التكلفة الإجمالية للعطاء المنوي إبرامه مع الأفضل عرضا”.

وأوضح أن التكلفة الأولية للمشروع يتوقع أن تتراوح بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك كلف إضافية في الاستملاكات الخاصة بأرض المشروع؛ كونه سيمُر بشكل مجاور لخط مياه الديسي.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أعلن مسبقا أن مشروع ناقل المياه الوطني الذي يلبي بعضا من احتياجات الأردن المائية حتى عام 2040، سيدخل حيز التزويد المائي عام 2027.

ويتكون مشروع الناقل الوطني بعناصره الرئيسية من محطة مأخذ على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة ومحطة تحلية وضخ في العقبة وخط ناقل بطول حوالي (450) كم ويوفر مصدرا مستداما لمياه الشرب بواقع 300 مليون متر مكعب.

المملكة