حسن الزبن يكتب:البروفيسور فارس البياتي يسجل نظرية فلسفية جديدة في جامعة أمريكية

كنانة نيوز –

حسن الزبن يكتب:
البروفيسور فارس رشيد البياتي
يسجل نظرية فلسفية جديدة في جامعة أمريكية

في جامعة فالي الأمريكية تم تسجيل دراسة البروفيسور الدكتور فارس البياتي ضمن نشاطاتها العلمية ومنحته شهادة التسجيل للنظرية عن دراسته الموسومة “فلسفة الدهشة من مفهوم إلى نظرية دراسة تفسيرية حسب قانون القوانين العلة والمعلول”
Philosophy of Astonishment from Concept to Theory، an Explanatory Study According to The Law of Laws“ Cause and Effect”
وبحسب الدراسة العلمية المقدمة من البروفيسور فارس البياتي الهادفة للوصول إلى إجابات عن جملة أالاستفهامات والتساؤلات حيرت تفكير الكثير ومنها أسئلة معلنة: ما دور المفهوم الفلسفي في بناء النظرية العلمية؟ ما دور المعرفة في بناء المفهوم الفلسفي؟ هل يمكن أن يرتقي مفهوم فلسفة الدهشة لمستوى النظرية العلمية؟ كيف يؤثر قانون العلة والمعلول في بناء نظرية الدهشة؟ ما وصف النظرية التي يمكن أن تفسر آثار فلسفة الدهشة على بناء النظريات العلمية؟ وأسئلة أخرى تسكن في عقول العامة وأهل الاختصاص والبحث وعالم الدراسات، وقد قدم البروفيسور البياتي خلال عرضه الموضوع معالجات وأساليب علمية مدعومة بمخططات تدعم الفكرة لتطوير المفهوم إلى نظرية، ولفتت الدراسة أهميتها في جوانبها النظرية والتطبيقية وبينت حاجة البحث العلمي إلى نظرية تعنى بالتفسيرات للعلوم والمعارف وكثير من الأسئلة بوصفها نظرية مجربة أعتمد عليها المفكرون في تفسيراتهم، مع التركيز على نوعية فلسفية للمكتبة في مجال ربط علوم المنطق والفلسفة بنظرية الدهشة والارتقاء بمفهوم الدهشة وفقا لتطبيقات النظريات العلمية إلى نظرية ثابتة تستند لها العلوم بكافة تخصصاتها كذلك الحاجة إلى نظريات تفسيرية لتطوير فكر المجتمع بغرض فهم المتغيرات.
وأهم ما خلصت إليه الدراسة عدد من الاستنتاجات بناء على تجارب الفلاسفة والكيفية التي عبروا فيها عن اكتشافاتهم المرتبطة بالفلسفة واستنادا لم تم مناقشته علميا وفق قانون العلة والمعلول وما توصل له الباحث فارس البياتي نظريا وتطبيقيا، أن هذا الاندهاش المعلول والذي هو موضع الشك كان السبب في بناء العناصر ليتحول من تساؤلات بمستوى مفاهيمي إلى مستوى نظرية فالتساؤلات والتفسيرات ترتبط بظاهرة وليس أمرا عابرا غير متكرر وله صفة الظاهرة، وكذلك توفر الاتجاه المنطقي حول إيجاد فرص البرهنة أو إثبات أو نفي الفرضيات المتعلقة بدهشة أي تفكير وبأي اتجاه مرورا بالمنطق، وأن الاتساق الذاتي للظاهرة بحيث لا يمكن نقض النظرية من داخل النظرية وخضوعها لعملية التحليل والتركيب ويقصد بها تجميع الأجزاء أو العناصر المهمة والمؤثرة فعلا في الظاهرة وقابلية القياس من خلال تحويل التعريفات النظرية إلى تعريفات إجرائية.
كما جاء الاستنتاج من خلال الإجابات المحكمة على محاور الأسئلة حيث إن العناصر الرئيسية لوصف النظرية قد اجتمعت في بناء نظرية الدهشة بناء كاملا غير منقوص وأن وصف مفهوم الدهشة بكونه نظرية استنادا إلى قانون العلة والمعلول أصبح أمرا واقعا لا بد من الاعتراف به وكونها تشكل (ظاهرة، برهان وثبات، الاتساق الداخلي، تحليل وتركيب، القياس).
وقد أوصى البروفيسور البياتي بإقرار وقبول دراسة تحليلات مفهوم الدهشة إلى “نظرية فلسفة الدهشة” أسوة بالعلوم والنظريات المختلفة والتعامل مع عناصر مكونات نظرية الدهشة كجزء لا يتجزأ من النظرية. باعتبار أن بحثه أول تطوير للمفهوم إلى نظرية يستند إليها المفكرون والدارسون المختصون.
يذكر أن البروفيسور فارس البياتي كان قد رأس جامعة العلوم الإبداعية للتعليم الذكي المدمج للمدة من 2010 لغاية 2021 ويشغل الآن منصب الأمين العام للرابطة الدولية للباحث العلمي ولديه عديد من الإصدارات العلمية من أشهرها الحاوي في مناهج البحث العلمي والموسوعة العالمية للبحث العلمي والوجيز في العلاقات الاقتصادية الدولية والدولة البيضاء ودراسات نقدية لجميعة علم النفس الأمريكية وعدد كبير من المحاضرات لدى جامعات وجمعيات علمية والبحوث والمؤتمرات وقد منحته جمعية الاجتماعيين الإماراتية نوط المتطوع الأكاديمي لمساهمته في رئاسة اللجنة الاستشارية لأكثر من عشر سنوات.