..

الأوقاف : لا نية لدى الوزارة لإقامة صلاة الإستسقاء بالوقت الحالي

كنانة نيوز –

في الوقت الذي نشهد به إنحباساً للأمطار بصورة نسبية على غالبية مناطق المملكة , نرى توجهات بعض المعنيين بعدم اقامة صلاة إستسقاء في الوقت الحالي , وكلٌ يسوق مبرراته بإتجاه ما اليه يذهب .

فقد أشار الناطق الاعلامي باسم وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامة علي الدقامسة الى أنه في الوقت الحالي لا يوجد أية توجهات لدى الوزارة لاقامة لإقامة صلاة الاستسقاء في الأردن ،مبيناً أنه سيتم إقامة صلاة الاستسقاء في مساجد الأردن، طلبا للغيث ونزول المطر وإحياء لسنة النبي عليه الصلاة والسلام؛ إذا استدعت الحاجة ذلك.

وعلى ذات السياق ؛ بين مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، خالف من جهته الدعوة إلى إقامة صلاة الاستسقاء، قائلا إنه من المبكر الدعوة إليها قبل نهاية المربعانية , مشيرا إلى أنه بعد نهاية المربعانية، يُقدم سجل الهطولات المطرية إلى الجهات المعنية لتقييم الوضع العام ومقارنته مع السنوات السابقة واتخاذ القرار المناسب , و أن الموسم المطري متفاوتا حتى اللحظة بين المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، فيما وصف كميات الهطول في المناطق الجنوبية بـ”الممتازة”.
وكان الرئيس التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، قد طلب إقامة صلاة الاستسقاء في الأردن، واصفا الوضع الحالي بـ”المقلق” , وأن الوضع الحالي يدعو إلى القلق خصوصا في المناطق الشمالية التي تضم مناطق زراعية مهمة، مشيرا إلى أن كميات الأمطار التي هطلت جنوب الأردن كانت جيدة، في حين كان الهطول المطري في الوسط أقل من المعتاد.
 وأنه ,  ووفقا للتقرير الإحصائي المطري لكميات الهطول منذ بداية الموسم حتى تاريخ 17 كانون الثاني/يناير الحالي، الصادر عن إدارة الأرصاد الجوية وحصلت “رؤيا” على نسخة عنه، بلغت كميات الهطول في المناطق الجنوبية (معان، القطرانة، الجفر) 58 ملم بمعدل 105 في المئة من المعدل الموسمي، وفي المناطق الجنوبية الغربية (الربة، الطفيلة، الشوبك، وادي موسى) بلغت 34 في المئة من المعدل الموسمي بواقع 79.1 ملم.
وفي الأغوار الجنوبية – غور الصافي بلغت كميات الهطول 24.3 ملم، ما نسبته 33 في المئة من المعدل الموسمي. أما في الأغوار الوسطى – دير علا بلغت كميات الهطول 89.3 ملم لتشكل ما نسبته 32 في المئة، وفي الأغوار الشمالية – الباقورة 87.1 ملم بنسبة 22 في المئة، في حين بلغت كميات الهطول في العقبة 21.5 ملم بنسبة 92 في المئة من المعدل الموسمي.
أما المناطق الشرقية (المفرق، الصفاوي، الأزرق الجنوبي) بلغت كميات الهطول 35.3 ملم بنسبة 38 في المئة من المعدل، فيما بلغت الكميات في المناطق الوسطى الشرقية (وادي الضليل، الزرقاء، الغباوي، مطار الملكة علياء) 46.3 ملم بنسبة 37 في المئة من المعدل. وفي المناطق الوسطى الغربية (السلط، حدائق الحسين، الجامعة الأردنية، مطار عمان المدني، مادبا) بلغت الكميات 111.8 ملم بنسبة 27 في المئة من المعدل، في حين بلغت في المناطق الشمالية ( إربد، رأس منيف، الرمثا، جرش) كميات الهطول 72.7 ملم بنسبة 18 في المئة من المعدل الموسمي.
والجدير بالاشارة اليه بأن آخر صلاة إستسقاء قد أقيمت في الأردن في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 في جميع مساجد المملكة.
و قد دخل الأردن اليوم في الربع الرابع والأخير من مربعانية الشتاء التي بدأت في 22 من كانون الأول/ديسمبر الماضي، حيث أعلنت وزارة المياه والري بداية الشهر الحالي أن مخزون السدود وصل إلى 28.5 في المئة بنحو 80 مليون متر مكعب.