إرتفاع كبير على أسعار الذهب محلياً / تفاصيل

كنانة نيوز –

قفزت أسعار الذهب في السوق المحلية بنحو 130 قرشا للغرام، خلال أسبوع، بعد أن وصلت الأونصة في البورصة العالمية إلى اكثر من 1898.57 دولارا، بحسب نقيب تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.

وارتفع  سعر غرام الذهب من عيار 21 الأكثر تداولا بين الأردنيين إلى38.70 دينار، وعيار الذهب 24 إلى45.20 دينار، وعيار 18 إلى 34.70 دينار. في حين بلغ سع الليرة الرشادي 270 دينارا، وسعر الليرة الإنجليزي 308 دنانير.

ورأى علان، أنه عادة ما يشهد الذهب طلبا عالميا في بداية كل عام، بحيث يكون الإقبال من دول كبرى كالصين وروسيا، بهدف التحوط بالذهب كملاذ آمن.

كما أشار إلى أن تراجع أسعار الدولار أسهم في ارتفاع أسعار الذهب عالميا.

وبحسب وكالات عالمية، ارتفعت أسعار الذهب مدعومة بانخفاض الدولار، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية التي قد تؤثر على مسار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن الفائدة.

ويحوم مؤشر الدولار قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر، كما تراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية ويزيد انخفاض الدولار جاذبية المعدن النفيس المقوم بالدولار لحائزي العملات الأخرى.

ويظل تركيز المستثمرين منصبا على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة.

وأما بالنسبة للطلب على الذهب في السوق المحلية، فبين علان أن الإقبال ضعيف على محال الذهب سواء كعرض رغم ارتفاع الأسعار أو كطلب.