24.583 عينة تعامل معها المُختبر البيطري في لواء بني كنانة

كنانة نيوز –

يقوم المختبر البيطري التابع لمديرية زراعة لواء بني كنانه بالعديد من المهام والتي تتعلق باخذ عينات من الثروة الحيوانية المختلفة كالماعز والأبقار والاغنام والطيور والأرانب , وغيرها من الخِدمات المتعلقة بالثروة الحيوانية في اللواء  .

وأشار مدير مديرية الزراعة باللواء المهندس عبد الإله علي عبيدات الى ان المختبر وخلال العام الماضي 2022 قام بالعديد من الاعمال والاجراءات المتعلقة بعمله , وانه تم إجراء مئات الفحوصات المخبرية للحيوانات ( الأغنام والماعز والأرانب والابقار والدواجن وأخرى ) .

وبين المهندس عبيدات بان الهدف الأساس والرئيس من تأسيس هذا المختبر البيطري هو  العمل على أخذ عينات من الحيوانات سالف الاشارة اليها , في سبيل تحديد المُسبب للامراض التي من الممكن ان تصيبها , وبالتالي تشخيص المرض والدواء على ضوء عمليات التشخيص وكل ضمن الحالة التي تكون عليها .

وعلى ذات السياق ؛ بينت مديرة المختبر الدكتورة روجا عبده بان المختبر قام بأخذ ما مجموعه 24583 عينة من الحيوانات ( الابقار والماعز والطيور والارانب ) خلال العام الماضي 2022 .

ولفتت الدكتورة عبده الى ان المُسبب المرضي للفئات التي تم ذكرها هي كالتالي :

الأبقار :    بكتيري 288 حالة , وفيروسي 5 حالات , وطُفَيلِي 63 حالة , وفِطري حالتان , وفسيولوج حالة واحدة , وتسمم 15 حالة .

والأغنام : بكتيري 363 حالة , وفيروسي 129 حالة , وطفيلي 804 حالات , وتسمم 5 حالات .

والماعز : بكتيري 284 حالة , وفيروسي 25 حالة , وطفيبي 385 حالة , وفسيولوجي 5 حالات وحالة تسمم واحدة .

و الارانب :  بكتيري 65 حالة , وطفيلي 65 حالة , .

والدواجن :  بكتيري 10620 حالة , وفيروسي 10586 حالة , وطفيلي 468 حالة , وفسيولوجي 220 حالات , وحالتان تسمم .

وأخرى  : بكتيري  300 حالة , وفيروسي حالة واحدة ,

 

وأوصحت المهندسة عبده بأن المختبر البيطري في لواء بني كنانة يُقدم خدماته لمربي الثروة الحيوانية في اللواء والمناطق المجاورة والقريبة منه ضمن الإمكانات المتوفرة والمتاحة , مقدمة شكرها وتقديرها لمدير الزراعة المهندس عبيدات على جهوده الدؤوبة في الارتقاء بواقع الخدمات التي يقدمها المختبر للمزارعين وتحديدا مربي الثروة الحيوانية .