الخنازير البرية تُعِيث الخراب والدمار بمزروعات في لواء بني كنانة

كنانة نيوز –

لم تُفلِح الحلول المؤقتة التي تم وضعها من قبل الجهات المعنية فيما يتعلق بمكافحة الخنازير البرية في مختلف مناطق لواء بني كنانة , ولا أدل على ذلك بأن هذه الخنازير البرية لا زالت تهاجم مزروعات المواطنين في اللواء , وتعيث الخراب والفساد والدمار فيها , مما يلحق الأذى المادي والعيني والنفسي بهم , وانهم يقفون حيرى امام ما يجري من عمليات تخريب في مزروعاتهم التي دفعوا أثمانا كبيرة جراء قيامهم بشرائها .

وأنه , وعلى الرغم من مخاطبات وشكاوي من قبل المزارعين في لواء بني كنانه بضرورة العمل على ايجاد حلول جذرية وسريعة وفاعلة لمشكلة تغول الخنازير البرية على مزروعاتهم المختلفة , الا ان ذات المشكلة لا زالت تنشب انيابها بهم وبرزقهم وعيالهم ومزروعاتهم , ملحقة الأذى والضر المادي والعيني والمعنوي , وأنهم يقفون حائرين أمام استمرارية هذه المشكلة التي طال إنتظار حلول لها , وأنه أسقط بايديهم ما يفعلون , وهم يشاهدون ثمار تعبهم وأرزاقهم وهي تذهب سدى ودونما فائدة .

ولفتوا الى انهم قاموا ومنذ سنوات طويلة بمخاطبة الجهات المعنية بضرورة العمل على ايجاد حلول جذرية لهذه المشكلة التي يزداد حجمها وضررها يوما بعد يوم , وان هذه الخنازير البرية لم تكتف بأشجار الجوافة والزيتون , بل باتت تهاجمهم في منازلهم , دون اي خوف او وجل .

وأشاروا الى انهم لم يدعوا اية جهة معنية بهذا الامر , الا وقاموا بمخاطبتها , والطلب منها بايجاد حلول سريعة وفاعلة لهذه المشكلة التي باتت تشكل مصدر خطر عليهم وعلى مزروعاتهم , وأن أنياب الخنازير البرية لم تدع لهم شيئا ليحصدوه , وأن آمالهم بمواسم زراعية مبشرة بالخير , تساعدهم على تسيير أمور حياتهم اليومية تبددت , ولم تعد على ارض الواقع حقيقة.

وأوضحوا بأنهم سَيحجِمون بالمواسم القادمة عن زراعة أراضيهم بسبب تغول قطعان الخنازير البرية على مزروعاتهم , وذلك لتجنب المزيد من الخسائر المادية والعينية , وانهم ليسوا مُجبرين على زراعة اراضيهم , ومن ثم تقوم الخنازير البرية بأكل ثمارها و “أكُلها ” وهم ينظرون دون أن يتمكنوا من عمل شيء تجاه غزو الخنازير لهم ولمزروعاتهم , وان على الجهات المعنية ضرورة تحمل المسؤوليات المنوطة بها على الشكل الامثل وبالصورة المطلوبة .

ودعوا الجهات المعنية ممثلة بالقوات المسلحة والحاكمية الادارية والزراعة والبلديات وغيرها من الجهات مساعدتهم في القضاء على الخنازير البرية , وعدم تركهم وحيدين في مواجهتها , وتقديم ما أمكن من مساعدة مادية وعينية , كي يتمكنوا من مواجتها , وانهم وفي ظل استمرارية غزو الخنازير البرية لهم سيحجمون عن زراعة الاراضي الزراعية ’ تجنبا للمزيد من الخسائر المادية والعينية والمعنوية .

وعلى ذات السياق , أوضح مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبد الحافظ العرابي العدوان لكنانة نيوز بأن المديرية ستقوم بمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية بهدف الوصول لحلول جذرية وسريعة وفاعلة لهذه المشكلة , وانه سيتم العمل على مخاطبة الجهات الامنية المعنية بخصوص السماح لصيادين بالتواجد في المناطق التي يوجد بها خنازير برية , وذلك ضمن القوانين والتعليمات التي تحكم مثل هذه الامور .

ومن جانبه ؛ بين مدير زراعة لواء بني كنانه المهندس عبد الإله علي عبيدات بان على المزارعين المتضررين من الخنازير البرية كتابة عريضة للجهات المعنية ,وعليهم تواقعيهم واسمائهم , وسيصار الى رفعها للجهات المعنية , التي ستقرر بدورها آليات وسبل مكافحة الخنازير البرية , لافتا الى ان مديرية زراعة اللواء تتابع الموضوع مع الجهات المعنية والمزارعين بصورة مستمرة .

وعلى صعيد ذي صلة ؛ بين متصرف اللواء عبد الرحمن الربابعة بان المنطقة تقع ضمن مناطق عسكرية ،وانه لا بد من وحود علاقة تشاركية وتنسيق مع الجهات ذات العلتقة فيما يتعلق بأمرةمكافحةةالخنازير البرية بالمنطقة .

وأشار المتصرف الربابعة بانه وللحد من الخسائر الناتجة عن الهنازير البرية ،فانه ينصح المزارعين بضرورة اتخاذرالعديد من الاجراءات الاحترازية مثل : وضع اسجيجة على قطع اراضيهم،او حراستها ،وبالطبع كل تلك الاجراءات ستكون بالتنسيق مع الجهات المعنية .

وكانت مجموعة من المزارعين في اللواء ( الشيخ عدي ابراهيم العمري و جهاد محمود عبيدات وخلدون عبيدات ومحمد عبيدات وجاد محمد وآخرين ) قد اشتكوا من تغول ومهاجمة قطعان من الخنازير البرية لمزروعتهم واشجارهم ملحقة الخسائر المادية والعينية لهم .

قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

w