..

ورشة عمل حول الادارة المتكاملة لمخلفات عصر ثمار الزيتون في كلية الحصن الجامعية

كنانة نيوز – بكر محمد عبيدات

نظمت مديرية حماية البيئة لمحافظة إربد في كلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية  ورشة عمل حول الإدارة المتكاملة لمخلفات عصر الزيتون برعاية عميد الكلية الدكتور كامل الزبون وبحضور مدير مديرية البيئة في محافظة اربد المهندس فوزي العكور وعدد من المهتمين بالشأن البيئي والزراعي في قاعة الكلية .

وأكد عميد كلية الحصن الدكتور كامل الزبون على أهمية شجرة الزيتون كشجرة مباركة وجدت منذ 7 آلاف عام قبل الميلاد وتشكل 70 بالمئة من الأشجار المزروعة في الأردن.

وأشار  الزبون إلى أن المخلفات الناتجة عن عصر الزيتون بحاجة إلى معالجة وإدارة، لافتاً إلى أهمية الورشة في بحث سبل الإدارة في معالجة هذه المخلفات من خلال الدراسات العلمية للتخفيف من الآثار البيئية الناتجة عن تلك المخلفات.

من جانبه ، قال مدير حماية البيئة لمحافظة إربد المهندس فوزي العكور، إن مشكلة التخلص من مخلفات معاصر الزيتون تعتبر من أهم المشاكل البيئية التي تعاني منها محافظة اربد، لافتاً إلى أن عمليات عصر الزيتون من الصناعات الملوثة جدًا للبيئة.

وناقشت الورشة التي شارك بإدارتها ضابط التوعية في بيئة إربد محمد الدريزي، أوراق عمل علمية من أكاديميين ومختصين، تضمنت إدارة مخلفات عصر الزيتون، وطريقة التطوير لتحديد مركبات زيت الزيتون ومخلفاته، وإنتاج الغاز الحيوي من مخلفات الزيتون، والواقع البيئي للمخلفات وإدارتها، والتحديات التي تواجه لواء بني كنانة بسبب مخلفات الزيتون، ودور الإدارة الملكية لحماية البيئة لضمان نقل مياه الزيبار بطرق آمنة وآلية ضبط المخالفين من أصحاب الصهاريج والعقوبات القانونية المتخذة