الدكتورة اميرة كيوان تفتتح دورة تدريب المدربين  (TOT) لمعلمي تربية بني كنانة

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

مندوبا عن مدير التربية والتعليم للواء بني كنانة  الدكتور محمد الهيلات  افتتحت الدكتورة  اميرة كيوان مديرالشؤون التعليمية  والفنية دورة تدريب المدربين   TOT) )   وبتنظيم من نقابة المعلمين الاردنيين  فرع محافظة اربد في مدرسة الحسين  الثانوية للبنين وبمشاركة ما يقارب (40) معلم  ومعلمة وبحضور عضو مجلس النقابة للواء بني كنانة الاستاذ شرف عبيدات وعضو اللجنة الاعلامية بالنقابة باسمه عبد الجبار .

 

في بداية افتتاح الدورة  رحب عضو مجلس النقابة للواء بني كنانة الاستاذ شرف عبيدات بالدكتورة اميرة كيوان مدير الشؤون التعليمية والفنية  وبالمدرب الدكتور احمد بديوي وبكافة المشاركين , واكد ان نقابة المعلمين تسعى جاهدة  الى الارتقاء بالمستوى المهني واحترافية الأداء العملي للمعلمين والمساهمة في التخطيط والتدريب والتطوير وخلق بيئة محفزة للابداع والابتكار والبحث العلمي. مقدما شكره الجزيل لمدير تربية بني كنانة الدكتور محمد الهيلات على تعاونه التام مع النقابة  وشكره للدكتورة اميرة كيوان على افتتاحها الدورة  ولكافة زملائه المعلمين .

 

الدكتورة اميرة كيوان بينت بان دورة تدريب المدربين هي من اقوى دورات صقل الشخصية وتنمية مهارات التواصل والتأثير والتي تمكن المعلمين من  خلالها من تنمية وتطوير مهاراتهم الشخصية والمعرفية ليصبحوا مدربين مبدعين  في  مجال التنمية البشرية او اي مجال تدريبي يختاره  , واضافت ان مدة الدورة سبعة  ايام من التدريب المكثف باستخدام احدث الاستراتيجيات التدريبية التي  تصنع من المعلم  مدرب قادر ومؤهل لتقديم دورات تدريبية بمحتوى واسلوب قوي ومؤثر.   وقدمت كيوان شكرها لنقابة المعلمين على الارتقاء بالمستوى المهني للمعلمين .

 

المدرب الدكتور احمد بديوي بين بان الدورة ستتناول  العديد من المحاور وكان اهمها المدرب من الداخل وتشمل : تقنيات تساعد في التعامل السليم مع التوتر والخوف , تقدير الذات واثره في اداء المدرب ,اكتشاف المجال الذي يصلح أن يكون مدربا فيه , وثانيا  مهارات المدرب: مهارات العرض والالقاء الاحترافية.مهارة إدارة الجلسة التدريبية.مهارة ادارة وقت المدرّب.مهارة اعداد الحقيبة التدريبية. مهارة تصميم التمارين والانشطة ( حسب التعلم النشط ). مهارات وأسس التدريب خارج القاعة التدريبية.مهارات التسويق الشخصي للمدرب.فن ومهارة التأثير الإعلامي للمدرّب.أصول وفن الإقناع للمدرب. اصول البحث العلمي واعداد المواد التدريبية وتنقيحها من الناحية العلمية.مهارة الانتقاء السليم والتعرّف على الصواب والخطأ في عالم. التدريب وتجنّب الوقوع في خداع الاعتمادات والشهادات الزائفة. وثالثا : معارف المدرب: المبادئ الاساسية للعملية التدريبية . التعريف بانواع التدريب ومجالاته. مراحل العملية التدريبية ( التاءات الخمسة ) : تحليل، تصميم، تطوير، تنفيذ، تقييم. أقسام الجلسة التدريبية.أساسيات تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية. مفهوم واستراتيجيات التعلم النشط. أساليب وأدوات التدريب الحديث. نظريات التعلم . انماط التعلم للمتدربين. الابداع في التدريب.اساسيات اعداد الحقيبة التدريبية.أسس البحث العلمي لمعد المادة التدريبية.الانماط الشخصية للمتدربين والتعامل معها.التدريب بالالعاب بين الاسراف والانصاف.