..

الدكتور الغول :” مكتبة الحسين بن طلال غنية بقواعد البيانات الإلكترونية وفيها نصف مليون كتاب “

كنانة نيوز
وجه مدير مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك الدكتور عمر الغول دعوة الى العاملين والعاملات والطلبة والمواطنين الى الإفادة من الخِدمات التي تقدمها المكتبة لهم ولمجتمعاتها المحلية .
” الزميلات الكريمات، الزملاء الكرام، الطالبات العزيزات، الطلاب الأعزاء،
تحيَّة، ومودَّة، وبعد،،،
كنتُ كتبتُ إليكنَّ وإليكم قبل شهرين تقريبًا الرسالة أدناه لافتًا النظر فيها إلى غنى المكتبة بقواعد البيانات الإلكترونية، ومعلنًا عن خدمة إرشادية في استخدام قواعد البيانات، يمكن لمنتسبي الجامعة كلهم، من أعضاء هيئة تدريس، وطلبة دراسات عليا، وطلبة في مرحلة البكالوريوس الإفادة منها، على نحو فردي، بحيث يأتي الباحث أو الباحثة إلى قسم قواعد البيانات، ويحوز خدمة إرشادية في الاستدلال على المصادر المعرفية التي تعينه على إنجاز بحثه أو بحثها، وحسبنا حينها أن الناس ستأتينا رجالًا وعلى كل ضامر، للإفادة من هذه الخدمة الاستثنائية، فلم يأتنا إلا أقلكم!!!
فأعيدُ اليوم، مع بدء العام الدراسي الجديد، الإعلان عن الخدمة نفسها، راجيًا أن تلقى هذه الرسالة ردًا أحسن من الرد الذي تلقته (أو لم تتلقه) سابقتُها، مؤكدًا أن مكتبة الجامعة بيت الجميع، وأن موظفيها حريصون على تقديم أفضل الخدمات وأنفعها لمستخدمي المكتبة دائمًا،
وأهلًا وسهلًا بالجميع،

وتالياً ما كتبه الدكتور الغول على صفحة المكتبة على موقع التواصل الاجتماعي – الفيسبوك –

” تحتوي مكتبة الحسين بن طلال على ما يقرب من نصف مليون كتاب، وتشترك، مباشرة أو عن طريق مركز التميز في الخدمات المكتبية، بالعشرات من قواعد البيانات الإلكترونية، التي تشتمل على مئات الآلاف – في الأقل – من المقالات العلمية والكتب الإلكترونية، بمختلف اللغات. وتعد هذه المصادر أداة رئيسة من أدوات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس ولطلبة الدراسات العليا.
ونلحظ في المكتبة، على أية حال، أن إقبال الزميلات والزملاء على استخدام هذه المصادر محدود، ونعلِّل ذلك، بقلة المعرفة بوجود هذه المصادر، وبنقص الخبرة في طرق الوصول إليها، لذا قررنا التنبيه إلى خدمة الإرشاد في البحث العلمي التي يقدمها قسم قواعد البيانات في المكتبة، بحيث يمكن للباحثات والباحثين زيارة القسم، والاستفسار عن مصادر المعرفة المتاحة في المكتبة وطريق استخدامها. ورأينا أن ننظم هذه الزيارات، عن طريق أنموذج إلكتروني، مُدرج أدناه، يمكن استخدامه لتحديد موعد لزيارة القسم، والاطلاع على طريقة البحث في فهرست المكتبة، والبحث في قواعد البيانات، بحيث يحصل الباحث أو الباحثة على مساعدة شخصية، تتعلق بالبحث المنوي إجراؤه.
فأدعو الجميع إلى التفضُّل بالاطلاع على الأنموذج المرفق، وتسجيل موعد للإرشاد بقسم قواعد البيانات:
من جهة أخرى، أذكِّر بأن المكتبة قد كانت في أوقات سابقة رفعت على قناتها الخاصة على منصة YouTube تسجيلات، تبيِّن كيفية البحث عن مصادر المعلومات، وهذه التسجيلات هي:
– كيفية البحث في فهرس المكتبة (طارق حداد)
– كيفية استخدام قواعد البيانات الالكترونية بطريقة احترافية (عماد يامين)
– البحث عن الرسائل الجامعية في قواعد البيانات (طارق حداد)
وأرجو من الجميع الاستجابة لهذه الدعوة للإفادة من مصادر المعلومات التي توفرها المكتبة على النحو الأمثل.”
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.