حملة لمكافحة البق الدقيقي في لواء بني كنانة / صــــــُور

كنانة نيوز – بكر محمد عبيدات

إستجابة لما نشرته وكالة كنانة نيوز الإحبارية على موقعها الالكتروني حول تغول آفة البق الدقيقي على أشجار الصبر في عدد من مناطق لواء بني كنانة قامت مديرية الزراعة في اللواء ومن خلال الكوادر المعنية بشعبة الثروة النباتية بالمديرية  بتنفيذ حملة متكاملة لمكافحة هذه الأفة الخطيرة  , وباشراف ومتابعة مباشرة من قبل مدير المديرية المهندس عبد الإله علي عبيدات والمعنيين بشعبة الثروة النباتية بالمديرية .

وأكد المهندس عبيدات على حرص المديرية الدائم على متابعة كافة الملاحظات الواردة من مزارعي المواطنين حول مختلف القضايا و المشاكل التي تواجههم في حياتهم اليومية , وتعمل بصورة دؤوبة على ايجاد حلول جذرية وفاعلة لهذه المشاكل ضمن الامكانات المتوفرة والمتاحة , وأنها ومن خلال الكوادر المعنية في شعبة الثروة الحيوانية قامت بتنفيذ هذه الحملة بهدف الحد من تأثير حشرة البق الدقيقي على أشجار الصبار في اللواء قدر الإمكان .

وبين المهندس عبيدات بانه وإستمرارية للجهود الكبيرة التي تبذلها الكوادر العاملة في الميدان بهدف الحد من إنتشار الآفات الزراعية والتي تؤثر سلبا على المزارعين , تم التنسيق فيما بين شعبة الثروة النباتية وبين المزارعين المتضررين من آفة البق الدقيقي , وتم البدء بعمليات المكافحة لهذه الآفة الخطيرة التي تفتك بأشجار الصبر وتحيله الى أثر بعد عين , وأن هذه الحملة ستشمل مختلف مناطق لواء بني كنانة والتجمعات السكانية المحيطة به , وستطال المزارع المصابة بالبق الدقيقي وغير المصابة كإجراء وقائي إحترازي ,مقدما شكره لكافة الكوادر المشاركة بتنفيذ هذه الحملة , وان على المزارعين الراغبين بالاستفادة من هذه الحملة مراجعة الشعبة بالمديرية .

وتعتبر آفة  البق الدقيقي هي حشرة تنتمي إلى مجموعة من الحشرات القشرية ، والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم ، باستثناء المناطق القطبية . والبق الدقيقي تفضل البقاء في المناطق الرطبة الدافئة والتي توفر ما يكفيها من الغذاء (النباتات) . فإنها سرعان ما تتكاثر وتحدث ضررا كبيراً على النباتات المثمرة وتأتي عليها بصورة تامة .

 

وكانت وكالة كنانة   قد القت الضوء وسلطته على هذه الآفة الخطيرة في وقت سابق , ووضعتها على طاولة المعنيين بالشأن الزراعي في اللواء بهدف العمل على ايجاد حلول جذرية وفاعلة لهذه المشكلة .

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

 

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏شجرة‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

 

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏وقوف‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏