السياحة تستقبل وفداً من كلية الدفاع الوطني التايلندية

كنانة نيوز – استقبل أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، أمس الاثنين، في مقر الوزارة، بحضور مدير دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، وفداً من كلية الدفاع الوطني لمملكة تايلند برئاسة مدير مدرسة الدراسات الأمنية اللواء ساكسيت سانغشانينترا.

ورحب الدكتور حجازين، بالوفد الذي يتكون من 34 مندوبا رفيع المستوى، إضافة إلى موظفين من مختلف فروع القوات المسلحة الملكية التايلندية والخدمات العامة، وكبار رجال الأعمال، لافتاً إلى أن الأردن يتمتع بمنتج سياحي متنوع وفريد من نوعه ويرضي جميع الأذواق، حيث تضم المملكة العديد من أنواع السياحة، كالدينية، والثقافية، والعلاجية، والمغامرات، وغيرها الكثير من أنواع السياحة”.
وبين المهام المناطة بوزارة السياحة والآثار ومسؤوليتها عن الأنشطة السياحية كافة، وأدوار الجهات التي تندرج تحت مظلة الوزارة وطبيعة عملها، كدائرة الآثار العامة المعنية بالمحافظة على المواقع الأثرية والتراثية في الأردن، وهيئة تنشيط السياحية المعنية بالترويج للمواقع السياحية والأثرية محلياً ودولياً.
وعرض الدكتور حجازين، الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021-2025، التي تتكون من 5 محاور رئيسية هي: تطوير المنتج، وتطوير الموارد البشرية، التسويق، إدارة وحماية التراث، والإصلاحات.
وأوضح أن القطاع السياحي يعد من أهم القطاعات الرافدة للاقتصاد الوطني، ومساهماً رئيسا في توفير فرص العمل للأردنيين، إضافة إلى تمكين المجتمعات المحلية، مبيناً أن الدخل السياحي في عام 2019 وقبل الجائحة بلغ 4.1 مليار دينار مشكّلاً ما يزيد عن 13 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك زار الأردن بنفس العام نحو 5.3 مليون سائح.
بدوره، قدم مدير عام دائرة الآثار العامة، نبذة عن دور الدائرة، وأهم المواقع الأثرية في المملكة، وآلية إدارتها وتطويرها، مبيناً أن من أهم أهداف الدائرة الحفاظ على الموروث الثقافي المادي للمملكة، وتقديمه بأفضل الوسائل الممكنة، إلى جانب التعاون مع الجهات المعنية كافة بالتوعية بأهمية المحافظة على المعالم والمواقع الأثرية والإرث التاريخي والحضاري بالمملكة.
وعرض تجربة المملكة في ترشيح المواقع وإدراجها على قائمة التراث العالمي واختيارها من قبل لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وكيفية الحفاظ على هذه المواقع، وتعزيز جودة السياحة التاريخية في الأردن.
من جهته، قدم الدكتور عربيات شرحاً عن كيفية الترويج للمواقع الأردنية المدرجة على قائمة التراث العالمي بشكل خاص، وتجربة الهيئة في ترويج المواقع السياحية والأثرية في أسواق السياحة العالمية.
وأوضح أن الهيئة تقوم بإدارة العمليات التسويقية الخارجية وترويج الأردن سياحياً، وإبراز هوية الأردن المتميز كوجهة سياحية ومقصد رئيس للسائح في الأسواق العالمية.
من جانبه، قال مدير مدرسة الدراسات الأمنية اللواء سانغشانينترا، إن هذه الزيارة للوزارة جاءت للاطلاع على خبرات الأردن المتعلقة بالترويج السياحي، وكيفية الحفاظ على المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي وإدارتها، مبدياً إعجابه بالبنية التحتية المتطورة بالأردن وما تتمتع به من أجواء طبيعية خلابة ومواقع سياحية وأثرية مميزة.
وجرى في نهاية اللقاء تبادل الهدايا التذكارية، والإجابة على الاستفسارات المقدمة من الوفد.
— (بترا)