وفد من المجلس الدولي للزيتون يزور المعصرة الماسية.. ويطلع على واقع شجرة الزيتون في لواء بني كنانة

كنانة نيوز – قام وفد من المجلس الدولي للزيتون بزيارة اليوم الجمعة لاحدى معاصر الزيتون في لواء بني كنانه ,يرافقهم وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات والمدير التنفيذي للمجلس التونسي عبد اللطيف غدير ومدير زراعة اربد الدكتور عبد الحافظ العدوان ومدير زراعة بني كنانه المهندس عبد الاله عبيدات والنائب يحيى عبيدات وعدد من المعنيين والمهتمين بقطاع الزيتون .
وأكد مدير زراعة بني كنانة المهندس عبدالاله عبيدات على اهمية الدور الكبير للمجلس الدولي للزيتون في تعزيز التعاون بين الاردن والدول المشاركة في مختلف المجالات واهمها تبادل الخبرات والمعلومات و تعزيز مسيرة التنمية واستقطاب المشاريع المختلفة في قطاع الزيتون , وبين عبيدات الدور الهام لمديرية الزراعة في ايلاء شجرة الزيتون الاهمية اللازمة والتي تشكل مصدر دخل رئيسي لعدد كبير من الاسر في لواء بني كنانة .
من جانبه بين مدير عام معاصر الماسية المهندس جعفر الشريدة بأهمية ايجاد علاقة تشاركية فيما بين مؤسسات المجتمع المدني الرسمية منها والاهلي’’ موكدا على اهمية الشراكة والتعاون بين الجهات الرسمية والخاصة في سبيل تطوير وتنمية قطاع الزيتون بما يعود بالنفع العام على مزارعي الزيتون في محافظة اربد .
 
وأوضح الشريدة فلسفة ورؤى وتطلعات المعصرة الماسية في دعم القطاع الزراعي والمزارعين في كل مكان وخاصة لواء بني كنانة في توفير أفضل الخدمات للمزارعين وتيسير عمليات عصر الزيتون بكل يسر وسهولة واستخدام طرق حديثة باستخدام تكنولوجيا DMV بايدي خبراء متخصصين في عملية عصر الزيتون ليكون المنتج ذا جودة ومواصفات عالية.
 
وقدم رئيس شعبة الانتاج النباتي المهندس نبيل عبيدات ايجازا مفصلا عن شجرة الزيتون في لواء بني كنانة واهميتها من مختلف الجوانب وعن دور المديرية في الحفاظ على اشجار الزيتون من خلال حملات التوعية والتثقيف المستمرة طوال العام من خلال الزيارة الميدانية الممنهجة ومن خلال وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي .
وقام الوفد بزيارات الى العديد من المناطق الزراعية على بعض المشاريع الزراعية المنفذة في اللواء ,
وكان الوفد الزائر من المجلس الدولي للزيتون قد قام بزيارة الى العديد من مزارع الزيتون  , حيث أطلع الوفد على الجانب التاريخي لشجرة الزيتون في منطقة تبنة في لواء الكورة، وعلى الأشجار المعمرة التي يتجاوز عمرها أكثر من 1000عام ومزارع الزيتون البعلية في لواء بني كنانة.
 
وقدم رئيس جمعية الإنسان والبيئة في لواء الكورة الدكتور أحمد الشريدة شرحا مفصلا عن واقع الأشجار المعمرة في المنطقة، وعن دور المؤسسات المعنية في الحفاظ على هذا الإرث التاريخي الهام، مشيرا إلى أهم التعليمات الواجب إتباعها والتي تضمن حماية هذه الأشجار من التعديات الجائرة أو عمليات نقلها إلى أماكن مختلفة.
و الجدير بالاشارة اليه بأن اعمال المجلس الدولي للزيتون انطلقت في العاصمة عمان الثلاثاء الماضي ، حيث ترأس الأردن المجلس الدولي للزيتون للعام الحالي 2022 الدورة 115 ، واجتماعات اللجنة الإستشارية رقم 58 , و شارك في اعمال المؤتمر العام 300 مشارك من 46 دولة، وعدد من المنظمات الدولية.
و يضم المجلس الدولي لزيتون 15 ضيفا من من دول عدة، و هي جورجيا، تركيا، الارغواي، اليونان، البانيا، الجبل الأسود، أوزبكستان، تونس، المغرب، الجزائر، ليبيا، مصر، الأردن، فلسطين و لبنان .