المنصة العربية للتطوع والمشاركة المجتمعية بالعاصمة عمان تحقق ارقاما متميزة

كنانه نيوز –

حصدت المنصة العربية للتطوع والمشاركة المجتمعية حسب احصائيات analytics.google حتى الأول من آذار الحالي على أرقام تعتبر مميزة خلال اشهر قليلة بفترة زمنية قياسية في عالم البيانات نظرا لعمر تشغيل الموقع.

وبلغت الإحصائية وفق منسقة المنصة الدكتورة هالة المصرية من عدد المستخدمين وعدد المتفاعلين ومدة التفاعل على الموقع ، 130 مستخدم\30 دقيقة بمدة تفاعل 5 دقائق و 27 ثانية , وأن الأردن على أعلى نسبة تسجيل على الموقع , تلتها المملكة العربية السعودية ثم فلسطين, وتظهر الصورة المرفقة ترتيب الدول.

اما من ناحية المدن ؛ فقد  تصدرت مدينة جدة السعودية  أعلى قائمة بعدد المسجلين تبعتها الرياض ثم الدمام ثم القدس.
المنصة العربية للتطوع والتي أسسها الدكتور الأردني الشاب مجدي حمدان عام 2019 بمسمى “همم بنك العمل التطوعي” ؛ اكتسبت اهتمام عربي غير مسبوق بدأً من عدد الورش التدريبية المنفذة وصولا للفرص التطوعية المتاحة, فكانت بذلك أول منصة عربية للتطوع والمشاركة المجتمعية على متسوى الوطن العربي, لتنبثق لاحقا عن اتحاد المدربين العرب – مجلس الوحدة الاقتصادية العربية – جامعة الدول العربية .

ولفتت الدكتور المصري الى ان المنصة نفذت العديد من الفعاليات والبرامج الميدانية في عدد من الدول العربية ,سواء بتنظيم ملتقيات عربية مرئية ووجاهية بمشاركة عربية واسعة تمثلت بالقطاع الحكومي والمجتمع المدني واصحاب المبادرات ، و من خلال عملها بفريق عمل عربي تميز بالابداع والمثابرة بقيادة الدكتور حمدان.

ومن ناحية تسليط الضوء بشكل أدق على المنجزات, نذكر الفيلم الذي انتجته المنصة مطلع العام 2022 والذي يحاكي أهمية العمل التطوعي في الصحة النفسية بمشاركة مجموعة من الشباب المبتكر من مختلف الدول العربية والذي لاقى صدا جيدا وتفاعلا إيجابيا عند الجمهور.

ومن الجدير بالذكر أن الشراكات العربية مع المنصة العربية للتطوع والمشاركة المجتمعية تعمقت وزادت الإهتمام بالعمل على تعزيز ثقافة العمل التطوعي ودعم المبادرات المجتمعية, ومن هذه الشراكات شراكة مع جمعية المعلمين الكويتية في الكويت ، وايضا مجموعة البرامج التدريبية في السعودية ، الشبكة الأكاديمية الوطنية للجامعات الفلسطينية بعدالة الأحداث المنبثقة عن نيابة الأحداث الفلسطيينية والجمعية اللبنانية الخيرية للإصلاح والتأهيل, بالإضافة لعدد من الجميعات في الدول العربية, حيث تشهد كل مؤسسة أو جمعية أو حتى أصحاب المبادرات الذين يستمثرون المنصة في توثيق اعمالهم وبناء قدرات مؤسساتهم ومتطوعينهم مزايا متنوعة خاصة بكل منهم ، مما يساهم في رفع المنصة العربية للتطوع والمشاركة المجتمعية لشعارها الدائم “اجعل لحياتك معنى مختلف”.

أخيراً, يسعى القائمون على المنصة بقيادة الدكتور حمدان خلال الفترة القادمة إلى تشكيل مجلس نوعي للتطوع والمشاركة المجتمعية يهدف للارتقاء بالعمل التطوعي والمشاركة المجتمعية في الوطن العربي, وإنشاء خطة برامجية تدريبية متخصصة لتأهيل العاملين في هذا مجال التطوع, وتقديم الدعم والمساندة لهم.