كلمات في فقيد الاردن الباشا محمد سليمان الروسان – ابو هيثم –

كنانة نيوز – بكر محمد عبيدات

ترجل فارس من فرسان لواء بني كنانه , وترك إرثا كبيرا وعظيما وشامخا , سطر وعبر سنوات طويلة من العمل والبذل والعطاء والتضحية في سبيل وطنه , إنه الباشا محمد سليمان سودي الروسان- ابو هيثم – عن عمر ناهز المائة عام .

” كنانه نيوز ” ومن باب رد الجميل لاهله , وتوثيقا لتاريخ دولة من خلال سيرة المرحون الباشا الروسان ؛ عملت على كتابة السيرة الذاتية له بشيئ من التفصيل .
ولما لم يكن هناك دائرة تهتم في تسجيل المواليد الجدد في الدولة الاردنية حديثة التكوين في ذلك الوقت ؛ فقد عمدت أسرة المرحوم الباشا الروسان الى إعتماد ما يسمى بتقدير السن , حيث بين هذا التقدير بان سنة ميلاده في العام 1927 ميلادي , وانه درس في مدرسة البلدة الإبتدائية والتي تعتبر الاولى بناء على مستوى المملكة , وأكمل تعليمه الثانوي في مدرسة اربد التجهيزية ونال الثانوية العامة من الجمهورية اللبنانية .

وفي العام 1943 التحق بالقوات المسلحة كتلميذ مرشح , وغادرها لأسباب عديده برتبة نقيب في العام 1952 , وقد تزوج من السيدة جميلة أحمد الجيوسي , وعمل في الزراعة , وقد شهدت تلك المرحلة التاريخية في حياة الاردن السياسية والحزبية حالة عدم إستقرار مما حدى به الى اللجوء الى سوريا , حيث حوكم من قبل المحكمة العسكرية غيابيا بالحبس لمدة 10 أعوام , وأقام هناك لمدة ثلاث سنوات بصفته لاجئا سياسيا , ومن ثم ذهب الى لبنان ليقيم فيه ست سنوات , وعاد الى الاردن بعد صدور عفو عام في عام 1969 .

وتتوالى السنين والاحداث ,وكان أن طلب مدير الامن العام الاسبق محمد رسول الكيلاني ذات عشاء في نادي الضباط بحضور وزير الداخلية وقتذاك ضيف الله الحمود من الضباط العائدين للاردن بالعودة للخدمة العسكرية لحاجة الوطن لهم وقام وزير الداخلية الحمود بإعادته للخدمة العسكرية برتبة مقدم , وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل لرتبة عميد وكان آخر منصب تقلده مساعد لمدير الامن العام في العام 1972.

وعمل الفقيد ابو هيثم الروسان بعد التقاعد عضوا فاعلا في المجلس الاستشاري لمحافظة اربد , وعضوا في مؤسسة الاقراض الزراعي , وكان لديه إهتمامات واسعة وواضحة في العمل الاجتماعي والزراعي , واصلاح ذات البين , وإشتهر بالدعابة , ولديه أسلوب مميز في الحديث , وقد كرس وقته في العمل بالزراعة وفي ارضه , ويعود له الفضل بعد الله في حصول اللواء على مقعدين في مجلس النواب الاردني .

ولعلي في كلماتي هذه لا أفي الفقيد الكبير الروسان حقه في التكريم , فقد له أيادي بيضاء في الكثير من القضايا المحلية سواء داخل لواء بني كنانه او خارجه , وكفانا عزاء بأنه ترك خلفه إرثا من المجد والبطولة والكبرياء والعظمة , وأبناء له وبنات قادرين بإذن الله على المسير قدما والسير في مسيرته ؛ مسيرة العطاء والبناء والتميز , فهذا الأستاذ هيثم الروسان عضو مجلس المحافظات في محافظة اربد خير دليل على ذلك , ونقول للمرحوم ابو هيثم:” نَـــــــــــــم قرير العين , فهناك خلفك من سيقوم على حمل الراية وإستكمال مسيرة البناء والتنمية ” .

رحم الله العم الكريم ابا هيثم , رفيق والدي وصديقه , وأسكنه فسيح جناته , وجافى الارض عن جنبيه ,وأسكنه جناته الواسعة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين , ومن أحسن من أولئك رفيقا , وألهم الاهل ,,أهله الصبر و السلوان وحسن العزاء .