زراعة إربــد :تفعيل البرنامج الوطني لمراقبة متبقيات المبيدات على المنتجات الزراعية

كنانه نيوز –

بحث مدير مديرية زراعة محافظة إربد، الدكتور عبدالوالي الطاهات مع ممثلي مديريات المعلومات والتسويق في زراعة إربد أهمية إعادة تفعيل البرنامج الوطني لمراقبة متبقيات المبيدات على المنتجات الزراعية، والذي كان قد توقف خلال جائحة كورونا في مديرية زراعة اربد .

وقال الدكتور الطاهات خلال اللقاء بأن مختبرات وزارة الزراعة مجهزة بأحدث الأجهزة لفحص أثر المتبقيات على المنتجات الزراعية، الأمر الذي بدوره قد أنعكس على تطبيق المواصفات العالمية المتعلقة بمتبقيات المبيدات , وأن المنتجات الزراعية الأردنية تصدر لجميع دول العالم نظرا لجودتها ومطابقتها للمواصفات العالمية من حيث أثر المتبقيات وجودتها العالية.

وأوضح مدير مديرية التسويق الزراعي، المهندس أحمد الفياض بأن اللقاء يهدف إلى متابعة تفعيل البرنامج الوطني لمراقبة متبقيات المبيدات على المنتجات الزراعية، وتفعيل دور اللجان وإصدار ضابطة عدلية لمراقبة متبقيات المبيدات، إضافة إلى مراقبة عمليات ضبط الجودة للمنتجات الزراعية، ومراقبة مخازن التبريد، ومعامل التدريج والتعبئة.

من جهتها، قالت مديرة مديرية المعلومات والاحصاءات الزراعية، الدكتورة ميسون الشريف، إن وزارة الزراعة تعمل على تنظيم إصدار المعلومات الزراعية من خلال توحيد المصطلحات والأرقام الخاصة بالقطاع الزراعي، وذلك لمحاولة التخلص من عشوائية الأرقام والمعلومات المتاحة.

وبينت أنه وبحسب التعليمات فإن المركز الرئيسي لتجميع المعلومات الزراعية المتعلقة بالقطاع في الألوية هي المديريات المتواجدة في المحافظات، ومن ثم تصدر هذه المعلومات إلى وزارة الزراعة، وذلك بهدف تنظيم آلية إصدار المعلومات الزراعية الواردة من الميدان مباشرة.

والجدير بالذكر بأن اللجان المكلفة ستقوم بعمل جولات ميدانية لمتابعه جودة المنتجات في الأسواق، إضافة إلى تكثيف الجولات على المزارع لأخذ عينات حول الآثار المتبقية للمبيدات، ومتابعة أعمال المنشآت المتخصصة كافة بحفظ المنتجات المختلفة.