..

زراعة بني كنانه تنفذ حملة رش خاصة بأشجار اللوزيات

كنانه نيوز- بكر محمد عبيدات

نفذت شعبة الثروة النباتية والارشاد في مديرية زراعة لواء بني كنانه حملة رش مبيدات حشرية خاصة بأشجار اللوزيات في عدد من مناطق اللواء , والتي تهدف الى مكافحة الآفات الزراعية التي من الممكن أن تصيب هذا النوع من الأشجار .

وأشار رئيس الشعبة المهندس عاهد فلاح عبيدات الى أنه تم تنفيذ هذه الحملة التي إستهدفت مناطق خرجا وحريما وسحم وحرثا وابو اللوقس وعزريت والقصفة والسيله وحبراص , وشملت حوالي 1700 دونم مزروعه بأشجار اللوزيات , وان عدد المزارعين المستهدفين بالحملة 50 مزارعأ ؛ بهدف مكافحة الآفات الزراعية التي تهاجم أشجار اللوزيات , وتعليم المزارعين كيفية التعامل مع المبيدات والاستخدان الآمن لها وطرق المكافحه المتكاملة لهذه الآفات .

وبين المهندس عبيدات بأن نتائج الحملة التي كانت تبدأ بصورة يومية من الساعة الثامنه صباحا وتستمر لغاية الرابعه والنصف مساء , وشارك بها مجموعه من الفنيين المتخصصين , وتم رش حوالي 160 تنك رش مبيدات ؛ كانت جيدة , وتم توفير مبلغ 6400 دينار على المزارعين , وانه لم يلاحظ أية إصابات على الثمار , ولم يتقدم أي مزارع بشكوى في هذا الصدد .

وأضاف المهندس عبيدات بأن الحملة خرجت بجملة من التوصيات من اهمها : أن تكون هذه الحملة سنوية لما لها من فوائد على المزارع بشكل خاص وعلى قطاع اللوزيات بشكل عام , وان يتم تأمين مبيدات فطرية الى جانب المبيدات الحشرية لوجود إصابات فطرية على الأشجار .