حظر التعامل بالعملات الرقمية عبر البريد في الأردن

كنانة نيوز – أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اليوم الأحد، حظر التعامل والتداول بالعملات الرقمية على شركات البريد العاملة في السوق المحلية بشقيها المحلية والدولية.

وعمّمت الهيئة على جميع شركات البريد في المملكة بفئتيها الدولية والمحلية بضرورة حظر التعامل والتداول مع الأصول الافتراضية عموما والعملات الرقمية خصوصا، التي بات التعامل معها ظاهرة تنشط على نحو متسارع.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور المهندس غازي الجبور، إن دعوة حظر التعامل والتداول مع الأصول والعملات الافتراضية جاء انطلاقا من تولي الهيئة مهمة تنظيم قطاع البريد في المملكة، وحرصا منها على حماية مصالح المستفيدين من الخدمات البريدية، إذ إن التعامل والتداول بالأصول الافتراضية ينطوي على مخاطر متعددة منها مخاطر غسل الأموال، وازدياد فرص التعرض للجرائم الإلكترونية، إضافة إلى التفاوت السريع في قيمتها ربحا أو خسارة، كونها عملة افتراضية غير مربوطة بأصول فعلية.

وأضاف الجبور أن الهيئة تتابع وتراقب باستمرار جميع الخدمات البريدية المقدمة من قبل مشغلي البريد، الأمر الذي يترتب عليه في بعض الأحيان إصدار أو تعديل تعليمات تنظم الخدمات.

وتعد الحوالات المالية من الخدمات البريدية التي يُتعامل ويُتداول بها بالأصول الافتراضية.

يشار إلى أن البنك المركزي الأردني الجهة الرقابية المالية في المملكة حظر على البنوك والمؤسسات المالية الخاضعة لإشرافه التعامل مع الأصول الافتراضية بأي شكل من الأشكال، كونها عملة غير فعلية أو غير قانونية، لعدم وجود أي التزام في أي بنك مركزي لتبديل قيمتها مقابل نقود صادرة عن الحكومات.