موجة حارة وجافة حتى نهاية الاسبوع ..والزراعة تحذر

كنانه نيوز  – تتأثر المملكة بموجة حارة نتيجة اندفاع كتلة هوائية حارة وجافة مصاحبة لمنخفض سطحي حراري والذي يسيطر على اغلب مناطق الاقليم بما فيها المملكة، وفق مدير عام دائرة الارصاد الجوية بالوكالة المهندس حسين المومني.

وأشار المهندشس المومني في تصريح صحافي إلى أن الدراسات والتحليلات للخرائط السطحية في دائرة الارصاد الجوية – مديرية التنبؤات، تتوقع استمرار تأثير هذه الكتلة الهوائية حتى نهاية الاسبوع، إذ من المتوقع انخفاض درجات الحرارة تدريجيا اعتبارا من مساء يوم الخميس المقبل.

وبين أن الاجواء في كافة مناطق المملكة ستبقى جافة وحارة بشكل ملموس ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى اليوم السبت في العاصمة عمان حوالي 39 درجة مئوية بينما في مدينة العقبة حوالي 42 درجة مئوية.

وتوقع المومني أن تسجل درجة الحرارة العظمى في عمان يوم غد الاحد حوالي 38 درجة مئوية وفي مدينة العقبة 41 درجة مئوية مع اجواء حارة وجافة، اما يوم الاثنين فيتوقع ان تسجل درجات الحرارة العظمى في عمان حوالي 38 درجة مئوية وفي مدينة العقبة حوالي 41 درجة مئوية كما تشير التحليلات إلى أن يومي الثلاثاء والاربعاء ستتراوح العظمى في العاصمة عمان حوالي 39 درجة مئوية بينما العقبة والاغوار متوقع أن تسجل حوالي 43 درجة مئوية .

واشار الى ان الكتلة الحارة تبدأ بالانحسار تدريجيا اعتبارا من مساء يوم الخميس، داعيا الى ضرورة الحرص على متابعة النشرات والتحذيرات الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية من خلال موقعها الإلكتروني www.jometeo.gov.jo أو من خلال صفحتها على الفيسبوك “دائرة الارصاد الجوية الاردنية” أو الاتصال بمديرية التنبؤات على الرقم 064916191 وعلى مدار الساعة، وذلك للحصول على المعلومة الدقيقة واتباع التعليمات المرفقة مع كل حالة جوية.

ونصح المواطنين بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خصوصا ساعات الظهيرة في مختلف مناطق المملكة، والاكثار من تناول الماء والسوائل وعدم ترك الاطفال داخل المركبات المغلقة.

واهاب المهندس المومني بالأخوة المزارعين أخذ الإحتياطات اللازمة من خلال ري المزروعات خلال الفترة الصباحية واتباع ارشادات الجهات المعنية بوزارة الزراعة.